الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أكاديمي: تفجير جسر القرم انعطاف خطير في مسار الصراع بين روسيا وأوكرانيا

السبت 08/أكتوبر/2022 - 01:42 م
تفجير جسر القرم
تفجير جسر القرم

قال الدكتور عمار قناة أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول، إن تفجير جسر القرم انعطاف خطير في مسار الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

 

أكاديمي: تفجير جسر القرم انعطاف خطير في مسار الصراع بين روسيا وأوكرانيا

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول، في حديثه لقناة "الغد"، أن السلطات الأوكرانية هي من تقف وراء الحادث، وذلك من خلال تهديدات مباشرة من سياسيين ومراكز سياسية وعسكرية قبل عدة أشهر، لافتا إلى الحرب تحولت من العلميات العسكرية إلى العمليات الإرهابية واستهداف المنشآت الحيوية ليس لها علاقة بالحرب.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول، إلى أن سبب تغير المعادلة في الحرب هو نتيجة الإفلاس السياسي للمنظومة الغربية وعدم وجود حلول سياسية للأزمة كذلك عدم وجود خارطة طريق لهذا تفاقم الوضع الاقتصادي مع الانقسامات الأوروبية، وهو ما تخشاه الولايات المتحدة الأمريكية في فقدان السيطرة على المنظومة كاملة.

 

كما أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول، أن كييف أداة في يد الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ ما تريده في الحرب وعدم مسئولية الرئيس الأوكراني عن الدولة وعدم إدراكه لمفهوم الأمن الدولى.

 

أكد مستشارُ الرئيس الأوكراني أن انفجار جسر كيرتش في القرم هو مجردُ بداية، مشددا على ضرورة تدميرِ أيِ شئٍ غيرِ قانوني.

 

من جهته أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيلِ لجنةٍ حكوميةٍ بخصوص حالة الطوارئ على جسر كيرتش بشبه جزيرة القرم، جاء ذلك عقب تفجير شاحنةٍ على الجسر أدى لاشتعال النيران بصهريج وقود، من جانبها أعلنت اللجنةُ الوطنيةُ لمكافحة الإرهاب في روسيا إن الحادثَ نتَج عن طريق تفجيرِ شاحنةٍ ملغمة، فيما حمل رئيسُ مجلس القرم أوكرانيا المسئوليةَ عن الانفجار.

 

وقد توقفت حركةُ المرور على الجسر وقالت هيئةُ السكك الحديدية في القرم إن خزان الوقود المشتعل كان في الجزءِ الأخير لأحدِ القطارات الذي كان يمر على الجسر.