الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عبدالغفار: المنظومة الصحية في مصر تضم 5000 وحدة ومركز صحي

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 10:07 م
 حسام عبدالغفار
حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع اليوم مع رئيس الوزراء في حضور وزير الصحة لمتابعة تطوير المنظومة الصحية واستراتيجية المنظومة الصحية في الفترة المقبلة.


وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج في المساء مع قصواء، على قناة CBC: "المنظومة الصحية في مصر كبيرة جدا ومتشعبة، فيها قطاع حكومي وقطاع أهلي وقطاع خاص، القطاع الحكومي نعني به الجامعات ووزارة الصحة والسكان ومستشفيات تتبع الجهات المختلفة مثل وزارة النقل ومستشفى السكك الحديدية ووزارة الطيران ومستشفى الطيران ومستشفيات تتبع القوات المسلحة والشرطة". 


وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك أكثر من 5 آلاف وحدة ومركز صحي، ومن المهم أن يكون متخذ القرار على اطلاع ودراية بمكونات المنظومة الصحية بكل قطاعاتها، عدد المستشفيات، والأسرة، وغرف العناية المركزة، وعدد أجهزة التنفس الصناعية، وعدد أجهزة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي. 


وأشار، إلى أن الوحدات الصحية في مصر بها 134 ألف سرير في الأقسام الداخلية، وأكثر من 15 ألف سرير في العناية المركزة، وأكثر من 600 جهاز أشعة مقطعية، بالإضافة إلى القوى البشرية من أطباء وتمريض وصيادلة.


وحول تطوير معهد ناصر، قال: "بدأنا فيه، والهيئة الهندسية تعمل في عمليات التطوير، نتحدث عن مدينة طبية متكاملة ونرفع أعداد الأسرة من 500 سرير إلى ما يقرب 1000 سرير بواقع الضعف، ومن 125 غرفة عناية مركزة إلى 270 غرفة، ومن 10 حضّانات إلى 85 حضّانة".