الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مجلس وزراء الإعلام العرب يكرم وكالة أنباء الشرق الأوسط

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 05:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كرم مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية ال52 اليوم الخميس وكالة أنباء الشرق الأوسط بمنحها درع التميز الإعلامي العربي بصفتها أقدم وكالة أنباء في المنطقة .

 

شركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية


تسلم درع التميز  علي حسن رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير على هامش انعقاد الدورة الوزارية للمجلس والتي تعقد بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبرئاسة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر وبمشاركة عدد من وزراء الإعلام  بالدول العربية ومن يمثلونهم .


وتأسست وكالة أنباء الشرق الأوسط في 15 ديسمبر عام 1955 كشركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية، ثم شاركت الحكومة المصرية في رأسمال الوكالة بالنصف بعد عدة أشهر إلى أن صدر  قرار مجلس الوزراء المصري فى 8 فبراير 1956 بإنشاء الوكالة ، وفي الثامن والعشرين من فبراير بدأت توزيع أولى نشراتها باستخدام جهاز "الرونيو "  .


وفي 16 أبريل عام 1956 بدأت الوكالة  بث نشراتها على أجهزة "التيكرز " كأول وكالة إقليمية في الشرق الأوسط ، وفي عام 1960 صدر قرار بتأميم الوكالة مع باقي المؤسسات الصحفية وأصبحت تتبع وزارة الإعلام حتى إستقر وضعها عام 1978  بوصفها "مؤسسة صحفية قومية"  تتبع مجلس الشورى مثلها في ذلك مثل باقي المؤسسات الصحفية القومية في مصر.


وفي عام 1996 بدأت الوكالة في بث خدماتها عبر ثلاثة أقمار إصطناعية تغطي قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين .. حيث استخدمت "أ ش أ " الكمبيوتر في جميع عمليات تحرير وبث الأخبار عبر الأقمار الإصطناعية بدلا من أجهزة "التيكرز".


وفي عام 2007 قامت الوكالة بنقل ارسالها عبر الأقمار الصناعية المختلفة إلي القمر الصناعي المصري" النايل سات " واستمرت في بث ارسالها عبر القمر المصري الي ان تم في عام 2017 استبدال هذه النوعية من البث بوسائل متطورة علي الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ).


ومنذ نشأتها تبث الوكالة أخبارها بثلاث لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية للمشتركين داخل مصر وخارجها .


وشهدت الوكالة تطورا ملحوظا خلال السنوات العشر الماضيه من الناحيتين التحريريه والفنية فقد قامت الوكالة بتطوير الخدمات الإخبارية الحالية وإستحداث خدمات إخبارية جديدة كخدمة الصحافة التليفزيونية Video Bulletin Service  ووحدة التواصل الإجتماعى Social Media  unit والأخبار والتقارير المصوره  ووحدة الرسائل النصية القصيرة " sms" عبرشبكات المحمول العاملة فى مصر ، وذلك بالتزامن مع إنتقال بث الوكالة لأخبارها إلى المشتركين عن طريق البورتال الرسمى الخاص بها .


وتبث الوكالة إعتبارا من عام 1996 وحتي الآن نشراتها عبر موقع الوكالة الإخباري علي شبكة الإنترنت ( www.mena.org.eg) والذي يخضع لتحديثات متتالية لمواكبة التطور المستمر في تكنولوجيا الإتصالات،كما يتاح للمشتركين تصفح الموقع الإخباري للوكالة من خلال الرابط  www.portal.mena.org.eg


وتركزت أهداف وقيم الوكالة منذ نشأتها في الحصول على الأنباء من مصادرها المختلفة في الداخل والخارج ومتابعة الاحداث والتطورات المحلية والاقليمية والدولية لحظة بلحظة بكل دقة وحرفية ومصداقية وحيادية وبثها وتسويقها ، باعتبارها وكالة أنباء إقليمية تقدم - من هذا المنظور - رؤية واعية للأحداث والتطورات التي تهم المنطقة سواء ما جرى منها في المنطقة ذاتها أو ما يتصل بها في عواصم العالم المختلفة.


كما تقوم الوكالة بإعداد مختلف المواد الصحفية من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتقارير وتسويقها في الداخل والخارج،وإصدار النشرات النوعية المتخصصة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والبيئية ،إلى جانب تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الاعلام المقيمين بالقاهرة أو بالمنطقة.


وتقدم خبراتها الصحفية الفنية للعاملين في مجال الصحافة والاعلام ووكالات الأنباء الوطنية في العالم العربي وأفريقيا ودول العالم الثالث ، وذلك من خلال "مركز تدريب الشرق الأوسط " التابع للوكالة الذي يتيح دورات تدريبية في مجالات العمل الصحفى للمهتمين في مصر وخارجها.


وترتبط وكالة أنباء الشرق الأوسط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع عدد كبير من وكالات الأنباء العربية والأقليمية والدولية ، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية ووكالة الأنباء الأفريقية ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز واتحاد وكالات الأنباء العربية ( فانا ) ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط ( أمان ).