الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
ثقافة

عميد تربية سوهاج السابق: عدم استخدام الفكاهة في الكتابات يصرف عن القراءة

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 01:07 ص
د. مصطفى رجب
د. مصطفى رجب

قال الشاعر الدكتور مصطفى رجب، عميد كلية التربية الأسبق بجامعة سوهاج، إنه ولد في بيت كثر فيه الشيوخ، ما أهله ليكون منزلا به الكثير من كتب الخاصة بعلوم التفاسير والحديث والتاريخ وغيرها من العلوم الأخرى، مشيرا إلى أنه بدأ في كتابه الشعر خلال دراسته في الصف الثاني الإعدادي، ساعده في ذلك أحد أساتذته في المدرسة الإعدادية حيث أمده بالكثير من الكتب التي ساعدته فيما بعد، "كنت محبا بشدة للدكتور الأديب طه حسين".

 

 حصلت على المركز الأول بالشعر في الثانوية العامة

 

وأضاف "رجب"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أنه مع مرور الأيام بعد تخرجه من الكلية سعي لإجراء ماجيستير عن الأديب العالمي طه حسين، حتى ذهب في أحدى المرات إلى منزله لتقابله كلا من زوجته وابنته وزوجها، حينها أطلع على الخطابات الخاصة التي كان يرسلها له قراءه، ومقالاته التي لم تنشر.

 

واستطرد: "أنهيت حفظ المعلقات وجزء كبير من ألفيه بن مالك في المدرسة الثانوية، وكنت قد ختمت حفظ القرآن في المرحلة الابتدائية، كما حصلت على المركز الأول في الشعر على مستوى الجمهورية في الصف الثالث الثانوي".

 

وأوضح أن الكاتب الذي لا يستخدم الفكاهة في كتاباته قبل نشرها على جمهوره يظل غير مقروءا أو مسموعا، حيث أن الصرامة والجدية تصرف الناس عن الاستماع أو القراءة، "كنت أوصل للطالب والطالبات الأخطاء التي يقعوا فيها بشكل فكاهي وبدون إشعارهم بالإحراج، وأصبح جزءً من شخصيتي".

 

وتابع: "الشعر الحلمنتيشي ابتكره شاعر من أصل تركي كان يحيا في مصر ويدعي حسين شفيق، وهو من اخترع تلك التسمية في العشرينات من القرن الماضي وغلبت عليه، ولذلك الشعر قواعد من أهمها الجر با الحاء في الأبيات".