الخميس 06 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

خليل: معدلات البطالة في الإناث أصبحت مرعبة ولابد من جذب استثمارات حقيقية

السبت 17/سبتمبر/2022 - 09:32 م
 طلعت خليل
طلعت خليل

قال طلعت خليل مقرر لجنة عجز الموازنة بالحوار الوطني، إنه لابد من دراسة الوضع العام والوصول إلى مخرجات من الحوار الوطني تشعر المواطن بالرضا وأ، الأمور تسير في الطريق الصحيح.


وأضاف خليل خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، أنه لابد أن يستشعر المواطن أن هناك حوار حقيقي جدي، لأن المواطن يشعر بحالة غضب غير عادي، الأسعار ترتفع، التضخم يزيد، والبطالة ترتفع.


وأردف: "معدلات البطالة أصبحت مرعبة، وفي الإناث أكثر من الذكور، لابد أن نرى لماذا حجم البطالة بيتفاقم، ولابد من جذب استثمارات من الخارج حقيقية"،خطة لتعظيم فوائض الهيئات الاقتصادية.



وأشار خليل، إلى أن عجز الموازنة يتفاقم بسبب الإيرادات والمصروفات، وسداد القرض الذي يحل آجله في 2023، مردفا: "لابد من وضع حلول، وألا تكون القروض هي التي تسير الأمور، الاقتراض أوحش حاجة في الدنيا، لكن الموارد الحقيقية للدولة هي الضرائب، ومنح وإيرادات أخرى، وفوائض الهيئات الاقتصادية والقطاع العام لابد من تعظيمها، لسد الفجوة بين التمويل بالعجز من خلال القروض".


وأكد أنه لا يجب رفع الضرائب، وأ، الضرائب المففروضة حاليًا يفترض أن تكون حصيلتها أكبر من المتحقق.


ولفت إلى ان الدولة ننفق إنفاقات ضخمة في باب الحماية الاجتماعية، لكن لا تنال الرضا، مردفا: "لابد من تقليل الضخ في باب الحماية الاجتماعية، لأن الحماية الاجتماعية تعني وجود فقر، ولابد من العمل في اتجاه تقليل الفقر، وإخراج الأسر من حد الاحتياج والفقر".