الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الشرقية تعلن بدأ موسم توريد محصول الأرز للعام الحالي

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 05:55 م
ارشيفية
ارشيفية

صرح الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، عن بدء موسم توريد الأرز بنطاق دائرة المحافظة، من خلال 25 موقعًا تجميعيًا، لاستقبال محصول الأرز الشعير، ومن أبرزها «مضارب الشرقية – البنك الزراعي المصري – المصرية القابضة الصوامع والتخزين».


وأضاف محافظ الشرقية، في بيانٍ له  اليوم، أن مساحة الأرز المزروعة هذا العام في نطاق محافظة الشرقية بلغت حاولي «226 ألف و92 فدان»، وإجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ 10 أطنان و483 كيلو أرز.


وأبرز غراب، أن أهمية محصول  الأرز يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية في محافظة الشرقية، لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي. 


ولفت غراب، أن محافظة الشرقية تعد من المحافظات الرائدة في زراعة محصول الأرز، لكونه العصب الرئيسي لقوت الشعب، مشيراً على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخزين محصول الأرز وتطبيق العقوبات بكل حزم، طبقًا للقرار الوزاري رقم 109 لسنه 2022،  لتنظيم التداول والتعامل مع محصول الأرز الشعير خلال الموسم، لحظر تصدير الأرز للخارج.


وحذر غراب، على مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز، ومن أبرزها أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة، لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14%.


وأضاف محافظ الشرقية، أن يكون الأرز خالي من الشوائب «كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة والحبوب الفارغة تمامًا والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة، لاستلام وتخزين الأرز الشعير بالطريقة الصحيحة.

 

وشدد، على تنظيف الأرز جيدا لتخزينه والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية، مشيراً على أهمية التزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقًا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، والتي تمثل 80% من المساحة الصالحة للتخزين، وكذلك فتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد وعدم تحميل أو تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.