الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

فايز فرحات يكشف معايير اختيار مقرري لجان الحوار الوطني

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 09:34 م
 محمد فايز فرحات
محمد فايز فرحات

قال محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس الأمناء اختار مقرري لجان محاور الحوار الوطني ومساعديهم وفق 3 معايير هامة، وهي التخصص والتمثيل والتوافق، موضحًا أنه تم الاختيار من بين 500 شخصية تم المفاضلة بينهم.


وأضاف، خلال مداخلة مع الدكتور محمد الباز، أن المعيار الأول في الاختيار كان التخصص، لأن هناك لكثير من القضايا تحتاج لرأي خبراء ومتخصصين، ومجلس الأمناء كان يراعي أن يكون على رأس اللجان شخصيات لها علاقة بالمحاور والقضايا التي يتم مناقشتها.


وتابع" تم اختيار الدكتور علي الدين هلال مقرر المحور السياسي، لأنه الأستاذ الابرز في مجال النظم السياسية، وله ‘سهامات كبيرة في المجال وهو أستاذ لأجيال كثيرة في حقل النظم السياسية".


ولفت فايز فرحات، إلى أن المعيار الثاني كان "التمثيل"، وهو أن يكون على رأس اللجان أكبر أكبر عدد ممكن من التيارات السياسية المختلفة، أما المعيار الثالث فكان "التوافق"، لأن التوافق هام جدا بين كل أعضاء المجلس.


وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الحوار سيكون ناجحا عندما يتم تقديم تصورات قابلة للتطبيق والتنفيذ، فنحن لسنا أمام مبارزات، ولكن علينا أن نتكاتف لنخرج بتصورات قابلة للتطبيق، فإما أن تتحول مخرجات الحوار الوطني إلى سياسات أو قرارات وقوانين.