الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"بلومبرج": قطر تخطط لشراء حصة في فودافون مصر

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 11:29 ص
مصر تايمز

كشف تقرير لوكالة بلومبرج الاقتصادية، اليوم الأثنين، أن جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع شركة المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة؛ لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم فودافون مصر من إجمالي الحصة المملوكة للشركة والبالغة 45%.

 

"بلومبرج": قطر تخطط لشراء حصة في فودافون مصر

 

ويتفاوض جهاز قطر للاستثمار مع الحكومة وشركة المصرية للاتصالات لشراء حصة بحد أقصى 25% من أسهم فودافون مصر من إجمالي الحصة المملوكة للشركة والبالغة 45%".

 

وتملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

 

زفي وقت لاحق من اليوم قالت المصرية للاتصالات، في بيان إلى بورصة مصر إن الشركة "لم تتلقى أية عروض رسمية من أية جهة بخصوص هذا الشأن وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون سوف تقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين".

 

أوقفت البورصة التداول على أسهم الشركة 10 دقائق لحين الإطلاع على بيان الشركة، وفور عودة السهم للتداول قفز 10%، وتمتلك "فوداكوم" المملوكة لشركة "فودافون" العالمية 55% من فودافون مصر.

 

وكانت شركة فودافون تستعد لبيع حصة لشركة الاتصالات السعودية، وقالت شركة فودافون العالمية، في ديسمبر 2021/ إنها أنهت محادثاتها بشأن بيع حصتها البالغة 55% بشركة فودافون مصر دون التوصل لاتفاق مع شركة الاتصالات السعودية STC.

 

وكانت "فودافون" العالمية أعلنت مطلع العام 2020 عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع حصتها البالغة 55% في شركة "فودافون" مصر للشركة السعودية مقابل 2.4 مليار دولار.

 

واستمرت طوال العام في تجديد مذكرة التفاهم جرّاء تفشي جائحة كورونا، قبل أن تعلن منتصف شهر سبتمبر 2021 الماضي انتهاء المذكرة، دون إغلاق الباب على احتمالية البيع، حتى أعلنت في ديسمبر عن استمرارها في مصر وعدم بيع حصتها للشركة السعودية، بل وزيادة استثماراتها.