السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مظهر شاهين ردا على تصريحات محمد عطية: شغل "التسالي" بتاعك يناسب بنات الغرب

السبت 03/سبتمبر/2022 - 02:19 م
مصر تايمز

قال الداعية الإسلامية مظهر شاهين، ردا علي تصريحات الفنان محمد عطية الذي يدعو إلي الزواج بنظام "المساكنة" وبدون عقد زواج، مستشهدا بآية قرآنية: “إن الزواج آية من آيات الله ، ذكره في كتابه فقال:﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ ”.

 

وتابع مظهر شاهين: “والزواج ليس كما يظن البعض أنه وسيلة للمتعة وفقط، بل إن الزواج قد شرع لهدف أسمي وأعظم ألا وهو الحفاظ علي ذرية آدم وتناسلها لتحقق مراد الله منها في عبادته وعمارة هذا الكون، عبر وسيلة مشروعة تحفظ لها كرامتها، وتحول دون اختلاط الأنساب، وهتك الأعراض، إضافة إلي ستر كلا الزوجين للآخر وإمتاعه وقضاء شهوته في إطار الحلال وبعد تحقق شروطه و اكتمال أركانه {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} ، وجعل الله تعالي المودة والرحمة أساسا للتعامل بين الزوجين ليواجها معا متاعب الحياة، ويتغلبا علي تحدياتها”.

 

أضاف مظهر شاهين إن ما يقوله هذا الفنان لم يراع هذه الأهداف السامية، بل لم ينظر إلي الزواج إلا علي أنه مجرد قضاء شهوة وصداقة بين رجل وامرأة، ومن هنا كان الشطط والخلل والخبل، لأن ما يدعو إليه هذا الفنان  ليس زواجا شرعيا مكتمل الأركا ، وإنما هي دعوة إلي البغاء ونشر الفسق الفجور في المجتمع تحت مسمي "زواج المساكنة" - إن كان يقصد من كلامه الدعوة إلي  إقامة علاقة جسدية مكتملة بين رجل وامرأة بدون زواج شرعي - ولا وصف لكلامه عندي إلا أنه شغل "تسالي" لا يناسب مقام الزواج الذي وصفه الله تعالي في كتابه بالميثاق الغليظ،{وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا }.


أردف: "إن  البنت المحترمة بنت الناس لا تقبل إلا برجل محترم يحفظ لها كرامتها ومكانتها وحقوقها، إنما شغل "التسالي" اللي بتسميه انت "مساكنة “ قد يناسب بعض أخلاق من أنت معجب بهم في الغرب مثلا، لكنه لا يناسب أخلاق مجتمعاتنا و بناتنا ، وبنات الناس المحترمات لا يقبلن به أبدا، فالحرة تموت ولا تأكل بثدييها”.


تابع: "لقد أمر الله من لا يستطيع أن يتزوج أن يتعفف عن الوقوع فيما حرم الله ، قال تعالي:{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ} ، فما بالنا بمن يستطيع الزواج؟ لا شك أن العفة في حقه أولي و أوجب.، ويقول الإمام السعدي في تفسيره لهذه الآية: (هذا حكم العاجز عن النكاح، أمره الله أن يستعفف، أن يكف عن المحرم، ويفعل الأسباب التي تكفه عنه، من صرف دواعي قلبه بالأفكار التي تخطر بإيقاعه فيه، ويفعل أيضا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ".


ويقول الإمام الطبري: (يقول تعالى ذكره: ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ﴾ ما ينكحون به النساء عن إتيان ما حرّم الله عليهم من الفواحش، حتى يغنيهم الله من سعة فضله، ويوسِّع عليهم من رزقه.)انتهي.
 


كما حرم الله نشر البغاء أو دفع الفتيات إليه لأي سبب فقال:{وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} وطرح مثل هذه الأفكار قد يدفع بعض البنات إلي البغاء وهم لا يعرفون.
 


ووجه مظهر نصيحة للفنان، قائلا: "أنصحك بأن تستفيق لنفسك فالمسألة ليست لعبة: دي حياة، وأسرة، وأعراض،وأبناء، وسمعة ناس ومجتمعأما بمناسبة زعمك أن الأرض عليها ٤٢٠٠ دين ، فهذا خبل كبير لأن الأرض ليس عليها سوي ثلاث رسالات سماوية فقط يشملها الإسلام لأنه الدين الخاتم، "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ" ، وليس ٤٢٠٠ دين كما تزعم، إلا إذا اعتبرت  عبادة الفئران والبهائية وغيرها أديان وهذا خبل، و جهل البعض ليس مسئولية الإسلام. 
 

أضاف: “و أما كلامك عن عدم اقتناعك ببعض الأمور الذي يأمر بها الدين الإسلامي، دعني أصارحك بأن  العيب فيك انت وليس في الدين، فليس ذنب الدين أن عقلك قاصر عن فهمه، يا أخي الكريم حاول أن تقرأ وتفهم قبل أن تتلفظ  بكلام أرعن، قد يفهم منه أنك ناقم علي الدين والقيم، أو يفهمه البعض منك علي أنه دعوة للإلحاد - والعياذ بالله”.