الأربعاء 17 أغسطس 2022 الموافق 19 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرز المعلومات عن محمد خان في ذكرى وفاته

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 11:00 م
محمد خان
محمد خان

تحل اليوم الذكرى السادسة لوفاة المخرج محمد خان حيث توفي في عام 2016، الذي يعتبر من أشهر المخرجين في مصر حيث ولد لأب من أصل باكستاني وأم مصرية في نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الاخيرة وشارك في كتابة 12 فيلم وهو متزوج من وسام سليمان كاتبة السيناريو لفيلميه بنات وسط البلد وفي شقة مصر الجديدة، وتعمل ايضا ابنته نادين خان في مجال الإخراج السينمائي.

 

يعد محمد خان واحدا من أبناء جيله المخرج عاطف الطيب،المخرج خيري بشارة،داوود عبدالسيد جماعة سينمائية اطلق عليها جماعة افلام الصحبة جمعتها رابطة الصداقة ومجمل القضايا الفنية والثقافية بشكل عام.

ارتبط محمد خان في أفلامه بأسماء في أكثر من عمل مثل المونتيرة نادية شكري التي قامت بمونتاج جميع افلامه عاصم توفيق،رؤف توفيق والفنان احمد زكي

من أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الاول من مهرجان الإسكندرية السينمائي،جائزة أفضل إخراج عن فيلم الحريف من جمعية الفيلم والجائزة الثانية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الثالث

تم اختياره رئيس أساتذة سوق السيناريو للافلام الخليجية القصيرة التي كانت ضمن فعاليات المهرجان،وأشرف على مشاريع طلبة ومخرجين من العراق والإمارات وقطر،حصل على جائزة افضل فيلم عربي  في مهرجان دمشق السينمائي 2007.

وإليكم أبرز المعلومات عنه

1-ولد محمد خان في 26 أكتوبر 1942 بالقاهرة.


2-نشأ في منزل مجاور  لدار سينما مزدوجة وكان يشاهد الافلام في اليوم الواحد ويرى الشاشة ويتابع شريط الصوت بقية الايام.

 

3-في عام 1956 شافر إلىة إنجلترا لدراسة الهندسة المعمارية إلأأأنه اغلتقي بالصدفة بشاب سويسري يدرس السينما هناك وذهب معه لدراسة الفنون  فترك الهندسة  والتحق بمعهد السينما في لندن.

 

4-عاش محمد خان في إنجلترا فترة طويلة دامت سبع سنوات حيث انهى دراسته في معهد السينما بعدها عادة إلى القاهرة وعمل  في شركة فليمنتاج  تحت إدار المخرج صلاح أبو سيف.

 

5-عاد محمد خان إلى القاهرة وبدأ مشواره الفني بفيلم ضربة شمس عام 1978 الذي كان أولى تجاربه الروائية الفيلمية.

 

6-من أبزر افلامه ضربة شمس،أحلام هند وكاميليا،فارس المدينة،مستر كاراتيه،موعد على العشاء،الغرقانه،بيبو وبشير،قبل زحمة الصيف.

 

7-توفي في 26 يوليو عام 2016 بالقاهرة عن عمر ناهز ال73 عام