السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

امتحانات تعجيزية ونتمنى عودة البوكليت .. آراء أولياء الأمور فى امتحانات الثانوية العامة 2022

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 10:13 ص
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

منذ انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة وسادت حالة من القلق والتوتر لدى أولياء الأمور بشأن الأسئلة وتداول الامتحانات على جروبات التليجرام للغش منها شاومينج تغشش ثانوية عامة وأخرى تحمل اسم بالغش تجمعنا، فى حين أن الوزارة تقوم بعمليات ضبط الطلبة الغشاشين وتوقيع أقصى العقوبات عليهم .

 

امتحانات تعجيزية ونتمنى عودة البوكليت  .. آراء أولياء الأمور فى امتحانات الثانوية العامة 2022

 

ورصدت " مصر تايمز " أبرز اراء أولياء الأمور فى امتحانات الثانوية العامة والعقوبات التى تواجه الطلاب .

 

وفى هذا السياق قالت حنان يحي عبد العليم.ولى أمر طالبة بالصف الثالث الثانوي شعبة أدبى وأدمن جروب لنعلوا بتعليمنا نحو القمة أنه بالنسبة لإمتحانات الثانوية العامة هذا العام فقد اتت بكل المقاييس إمتحانات تعجيزية،  لقد سمعنا بنصائح الوزير بالإهتمام بمنصات الوزارة وحل كل اسئلتها سواء حصص مصر أو منصة نجوى، بخلاف الكتب الخارجية وملازم المدرسين، ولكن أتت الإمتحانات فى إتجاه اخر غير الذى تدرب عليه أولادنا، أسئلة عجز الطلبة عن حلها لتشابه الإجابات وحتى المدرسين نفسهم إختلفوا فى الإجابات، غير أن عدد الأسئلة كبير جدا على الوقت المخصص للإمتحان وذلك بعد تضيع الوقت فى تأخير تسليم الإمتحانات على الطلبة وكثرة الإمضاءات.


واضافت ،  لدرجة أن الطالب لم يكن لديه الوقت لحل باقى الإمتحان مما اضطره للحل العشوائى لباقى الأسئلة، و لم يكن هناك الوقت للمراجعة فالتظليل فى البابل شيت يحتاج للوقت والدقة، غير أن هناك أسئلة كان بها أخطاء مثل علم النفس، ولقد وقع الظلم الأكثر على طلبة شعبة الرياضيات التى تحتاج إلى عمل خطوات للوصول إلى الحل النهائى. وأيضا تقليل مدة إمتحانات شعبة الرياضيات عن باقى الشعب، يعنى مواد علمى علوم وأدبى مدتها ثلاث ساعات فى حين أن شعبة الرياضيات مدة الامتحان ساعتين فقط.


وتابعت،  واضعى الإمتحان لم يتبعوا نظام الإمتحان الذى ينص على أن يكون الإمتحان متدرج مابين اسئلة سهلة ومتوسطة وأسئلة للطالب المتميز ، بالعكس جاءت كلها فوق مستوى الطالب المتوسط،امتحان الجغرافيا كان يشمل على أسئلة من مادة التاريخ. الخرائط غير واضحة فى مجلد المفاهيم وبخط صغير وغير ملونة، واضح أن واضعى الإمتحان ليسوا على دراية كافية بما درسه الطلاب. المفروض أن هناك أكثر من مدرس يشارك فى وضع الإمتحان وأن تتم مراجعة الأسئلة قبل إعتمادها لكن هذا لم يحدث. وضع اسئلة تصحيحها بدرجتين فيه ظلم كبير لو أخطاء الطالب فى سؤالين مثلا أضاع ٤ درجات مرة واحدة .

 

واكملت، لقد بذل الطلاب كل جهدهم واتبعوا تعليمات الوزير بالكامل ولكن للأسف كانت الأسئلة تعجيزية بمعنى الكلمة، وكثير من الطلبة أصابهم الإحباط بسبب ضياع تعبهم ومجهودهم لدرجة أن البعض منهم قال أذاكر ليه الامتحانات مش من المنهج، نرجوا من سيادتكم المراعاة فى التصحيح مع وضع درجات للرأفة، ونتمنى عودة نظام البوكليت والأسئلة المقالية مرة أخرى لمصلحة أولادنا .


وعلقت فاتن احمد أنه في السنة الثانية للنظام الجديد نظام البابل شيت  دفعة 2022 لم تختلف اختلافا كاملا عن أول دفعة 2021 وهي نفس المشكلات، بل و تتفاقم فى الامتحان ليس له نموذج إجابة معتمد متقبل وزارة التربية و التعليم و بناء عليه لا يعرف الطالب ماذا حل هل حله صواب ام خطأ، امتحانات الرياضه في 120 دقيقه 25 سؤال لا تكفى الحل و المراجعة لماذا لا يزيد الوقت مازلنا نشتكي من اخطاء الترجمة لقسم اللغات كما حدث بامتحان الكيمياء و لم يكن هنا من مجيب .

 

وأضافت، مازالت مشكلات التسريب والتداول علي مرأى و مسمع من الجميع، ونعلم تماما إن الغش افه مجتمعيه لكن يحب الضبط من قبل َوزارة التربيه و التعليم و الداخلية و الاتصالات.