الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عضو بغرفة المشغولات الذهبية: زيادة ضريبة القيمة المضافة 10% علي المصنعية (خاص)

الخميس 30/يونيو/2022 - 09:38 م
الذهب
الذهب

قال رفيق عباسي، عضو غرفة صناعة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات، إن ضريبة القيمة المضافة سيتم زيادتها على دمغة الذهب بواقع 10% على متوسطات قيم المصنعية لكافة الأعيرة، بداية من الجمعة 1 يوليو، مؤكدا أن هذا القرار يمثل العديد من الأعباء المالية علي المصنعين والمواطنين اللذين يقومون بشراء الذهب خلال تلك الفترة.


وأشار "عضو غرفة صناعة المشغولات الذهبية" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن المستهلك فى النهاية والصانع فى البداية سواء تمكن من بيع المنتج أو لا فهو يدفع مقدما ولا يوجد استرداد فى حاله عدم تمكنه من بيع المنتج.

 

وأوضح "عباسي" أن العديد من التجار يقومون بإعادة المنتجات الذهبية الخاصة بهم للمصنعين مرة أخري نتيجة حالة الركود والمنافسة فأصبح الصانع يضع المشغولات لدى التجار بصفة أمانه في حالة بيعه يتم تحصيل حسابه أو إعادته مرة أخري لإعادة التصنيع.

 

وأعلنت شعبة الذهب والمجوهرات، عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على متوسطات قيم التشغيل "المصنعية" بعد زيادتها بواقع 10 % سنويا على المشغولات الذهبية، و الفضية، و البلاتينية، والأحجار الكريمة.


وأصدرت مصلحة الضرائب كتاب رقم (1) بتاريخ 19 يونيو 2022، والذى نص على أنه وفقا لما سبق، وأنه تم الاتفاق عليه بين المصلحة، وممثلى شعبتى تجار وصناع المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القيمة الجديدة لمتوسطات قيم التشغيل "المصنعية" بعد زيادتها بواقع 10% سنويا للمشغولات المحلية.

 

وأوضحت الشعبة أن القرار يبدأ من أول يوليو 2022 وحتى 30 يونيو 2023، والتى تحصل فيها الضريبة عند الدمغ، لتغطى مرحلة التصنيع و باقى مراحل التداول.