الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بنجلاديش والهند تسارعان لمساعدة ملايين تقطعت بهم السبل بسبب الفيضانات

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 02:27 م
هروب المواطنين من
هروب المواطنين من مخاطر الفيضان

كثفت السلطات في بنجلاديش جهودها اليوم الأربعاء لإيصال الأغذية ومياه الشرب لملايين ممن يعانون من تبعات هطول أمطار غزيرة تسببت في سيول كارثية في أنحاء منطقة تقدر بربع مساحة البلاد.

 

بنجلاديش والهند تسارعان لمساعدة المواطنين


وتعتبر بنجلادش من أحد أكثر دول العالم تعرضا لتبعات التغير المناخي، إذ قدر تحليل صادر في 2015 من معهد البنك الدولي أن نحو 3.5 مليون في بنجلادش معرضون لخطر فيضانات الأنهار سنويا، وقالت رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة ، إن الحكومة تعمل جاهدة لإنقاذ المحاصرين بسبب الفيضانات وتقديم المساعدات لهم.

منزل منهار جراء الفيضان

 


وتابعت قائلة: "أرسلنا العديد من الفرق من أجهزة مختلفة بما شمل الجيش والبحرية والقوات الجوية لإنقاذ الناس، في بعض المناطق تأكدنا أن الناس سينقلون جوًا، مشيرة إلى أن المياه قد تتراجع قريبا لكن الجزء الجنوبي من بنجلاديش ستغمره المياه أيضا على الأرجح.


وهناك 17 منطقة من أصل 64 في بنجلاديش تعاني، اليوم الأربعاء، من تبعات تلك الكارثة الطبيعية وأغلبها تقع في الشمال والشمال الشرقي من البلاد في منطقة "سيلهيت"، وقالت السلطات إن 36 على الأقل قتلوا وحاصرت السيول والفيضانات 4.5 مليون شخص حتى الآن، كما تشكل الفيضانات خطرا على الزراعة والبنية التحتية وإمدادات المياه النظيفة.


وقال عتيق الحق، المدير العام لإدارة الكوارث في بنجلاديش: "نبذل جهودا محمومة لضمان توفير الغذاء ومياه الشرب لجميع المتضررين"، وتقول وكالات إغاثة دولية تعمل في بنجلاديش إن الوضع شديد البؤس ونطاق تبعات الفيضانات بدأ يتضح مع عودة الاتصالات، ومما فاقم الأوضاع في بنجلادش تدفق مياه أمطار من التلال المحيطة في ولاية "ميجالايا" الهندية.

نقل البضائع خوفًا من مخاطر الفيضان


وفي ولاية "آسام" الهندية، قال مسؤولون إن 7 على الأقل قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية مما رفع الإجمالي خلال الموجة الحالية من الفيضانات التي بدأت قبل نحو أسبوعين إلى 44 قتيلاً، وقال فريق مكافحة الكوارث الوطني الهندي في بيان إن 14 فريقا مزودة بأكثر من 70 قاربا و400 فرد يعكفون على عمليات الإنقاذ في المناطق الأكثر تضررا في آسام.


وتمكنت تلك الفرق من نقل 14200 شخص لمناطق آمنة، وتسببت الفيضانات في تشريد نحو 5.5 مليون يقيم 3.7 مليون منهم تقريبا في ملاجئ حكومية مؤقتة في مناطق مرتفعة.

 

هروب الأسر خوفًا من مخاطر الفيضان