الثلاثاء 05 يوليو 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"فخر العرب بأقدام من ذهب".. إنجازات محمد صلاح تتحدث عن نفسها في ذكرى مرور 5 سنوات على الانضمام لليفربول.. "الملك" بطل أوروبا والحذاء الذهبي.. أرقام قياسية وجوائز فردية "شهود عيان" على تألقه مع الريدز

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 11:04 ص
محمد صلاح
محمد صلاح

يحتفل محمد صلاح نجم منتخب مصر اليوم الأربعاء بذكرى مرور 5 سنوات على انضمامه لنادي ليفربول الإنجليزي، ففي مثل هذا اليوم من عام 2017، أعلن ليفربول تعاقده مع النجم المصرى محمد صلاح قادماً من روما الإيطالى.

 

محمد صلاح “ملك ليفربول”.. أرقام قياسية وإنجازات غير مسبوقة

 

ولم يكشف نادى ليفربول عن قيمة التعاقد، إلا أن وسائل الإعلام الإيطالية ذكرت أن صفقة انتقال محمد صلاح كلفت خزينة "الريدز" 42 مليون يورو بخلاف 8 ملايين يورو تصرف "مكافآت".


وقال محمد صلاح للموقع الرسمي لنادي ليفربول في ذلك الوقت، "أنا متحمس وسعيد جداً بتواجدي هنا، سأقدم كل ما لدي للفوز بالألقاب مع هذا النادي الكبير، مضيفاً، "لدينا فريق عظيم ولاعبين جيدين، لقد شاهدتهم في بعض المباريات الموسم الماضي، الجميع كان يعطي كل ما لديه".

نادي ليفربول كان بمثابة "وش السعد" على محمد صلاح الذي عانق المجد طوال مشواره مع "الريدز" حاصداً العديد من الألقاب والجوائز على الصعيد الجماعي والفردي.

وحصد "الفرعون المصري"، نحو 60 جائزة فردية منذ انضمامه لصفوف ليفربول، أبرزها التتويج بجائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزي من جانب الشركة الراعية للمسابقة ومن رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة النقاد، وجائزة "جولدن سامبا" التى تمنحها جماهير ليفربول لأفضل لاعب فى الفريق، بجانب جائزة هداف الدورى الإنجليزى "الحذاء الذهبى" في 3 مناسبات بجانب جائزة "بوشكاش" التى تمنح صاحب أجمل أهداف العام فى العالم من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

كما حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا مرتين متتاليتين وبالتحديد عامى 2017، 2018، من جانب الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، وهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

لم تتوقف إنجازات محمد صلاح عند هذا الحد، بعدما تم اختياره ثالث أفضل لاعب فى أوروبا لعام 2018، وثالث أفضل لاعب فى العالم للعام ذاته من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، كأول لاعب مصري وعربي يدخل هذه القائمة، لكنه حل خلف الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

كما تم اختياره من جانب مجلة "تايم" الأمريكية ضمن قائمة ضمت 100 شخصية هم الأكثر تأثيراً فى العالم لعام 2019، ليزامل أيقونات السينما الأمريكية "هوليوود" ونجوم المجتمع، بعدما سبق وزامل نجوم الكرة فى منصات التتويج بمختلف المحافل الدولية والقارية.

وشهدت قائمة "تايم" لقائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم لعام 2019 تواجد 5 رياضيين فقط، وجاء محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى وليفربول الإنجليزى بالقائمة كلاعب كرة القدم الوحيد فى القائمة، بالإضافة إلى 4 رياضيين آخرين، كما تم اختيار لاعب الجولف الأمريكى تايجر وودز ولاعبة كرة القدم بمنتخب أمريكا للسيدات أليكس مورجان والعداءة الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا.

ويعد محمد صلاح أول لاعب فى تاريخ الكرة المصرية يتمكن من التسجيل في نهائي دوري أبطال أوروبا وثاني لاعب عربي بعد الأسطورة الجزائرية رابح ماجر الذي سجل هدفاً مع بورتو البرتغالي في شباك بايرن ميونخ الألماني، بنهائي نسخة 1987 من المسابقة القارية، وهو خامس لاعب أفريقي على مدار التاريخ يتمكن من التسجيل في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد رابح ماجر ودروجبا وصامويل إيتو وساديو ماني، بينما تمكن من التسجيل في جميع أدوار المسابقة القارية مع نادي ليفربول، كما لا يزال يواصل ممارسة هوايته المفضلة في تحطيم الأرقام القياسية.

وعلى صعيد الألقاب الجماعية، توج محمد صلاح بـ 6 بطولات مع نادي ليفربول منها 3 بطولات في عام 2019، وهي دوري ابطال اوروبا وكأس السوبر الاوروبي، وكأس العالم للأندية، بجانب لقب الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" في 2020، بجانب كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي 2022.