الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

نقيب الزراعيين: العواصف الترابية لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة

الجمعة 17/يونيو/2022 - 01:29 م
سيد خليفة نقيب الزراعيين
سيد خليفة نقيب الزراعيين


قال سيد خليفة نقيب الزراعيين، إن العواصف الترابية بدأ يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة والحياة الاقتصادية والاجتماعية، حيث يتم انفاق مليارات من الدولارات سنويا على العواصف الترابية نتيجة نقص الغذاء وعدم زراعة الأراضي لنقس الأمطار.


وأضاف خليفة خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أنّ التحدي الرئيس للتصحر هو إقامة السدود العملاقة على الأنهار العابرة للحدود، إذ أن السدود يترتب عليها عدم التوزيع العادل للمياه وهو ما يزيد التصحر، كما أنّ لها تأثيرات اقتصادية سلبية.


وتابع نقيب الزراعيين، أن وزارة الموارد المائية والري بدأت منذ عام 2015 بمشروعات في المناطق الصحراوية مثل سيناء والبحر الأحمر، حيث بنت السدود للتعامل مع مياه الأمطار والسيول في سلسلة جبال البحر الأحمر لتوفير المياه والاستفادة من الري التكميلي وتوفير مياه الشرب للأهالي والحيوانات.


وأشار سيد خليفة نقيب الزراعيين، إلى أنّ منطقة مطروح تُزرع بالكامل زيتون وقمح وغيرهما، وذلك بالاعتماد على كميات الأمطار المحدودة، كما بدأت الدولة في عمل تنويع للوديان في الساحل الشمالية بإقامة سدود وخزانات يمكنها تخزين المياه لعمليات الري التكميلي.