الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس حزب الجيل: زيارة رئيس بولندا لتعزيز العلاقات الثنائية

الإثنين 30/مايو/2022 - 05:32 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره البولندي

أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، علي أهمية زيارة الرئيس البولندي للقاهرة والتى بدأت اليوم الأحد، مشيراً إلى أنها تأتى فى وقت يمر العالم ومنها بولندا بأحداث خطيرة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتى تمس بولندا مباشرة وذلك بسبب حدودها المشتركة مع أوكرانيا.

 وأضاف الشهابي، في تصريحات لـ "مصر تايمز" أن زيارة رئيس بولندا اندجى دودا إلى مصر ولقائه بالرئيس السيسى ورئيس الوزراء المصرى والامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس الثالث  تأتي في إطار العلاقات المصرية البولندية، ورغبه الدولتين في تعزيز تلك العلاقات وخاصة في المجال الاقتصادي والصناعي والسياحى  وخاصة أن الآثار المصرية الفرعونية لها إهتمام كبير من جانب الأثريين البولنديين وكذلك المواطنيين البولنديين المفتونين بالحضارة المصرية القديمة.

وأشار ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، إلى أن  المحادثات بين الرئيسين المصرى والبولندى ستتناول بدون شك الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على دول العالم الثالث، وعن الأمن الغذائي وخاصة أسعار القمح.

وتابع رئيس حزب الجيل أن موقف مصر من تلك الحرب واضح منذ البداية حيث دعت إلى تسوية سلمية للتوصل الى وقف اطلاق النار ثم إتفاق دائم بين روسيا وأوكرانيا يضمن المصالح الأمنية للطرفين، وهو موقف مختلف كثيرا عن موقف بولندا من الحرب والتى تعتبر من  الدول المتشددة تجاه روسيا ودوافعها فى حربها مع أوكرانيا.

وأكد: أن مصر ستؤكد موقفها من الحرب في أوكرانيا وسيكون اهتمامها الاول فى المحادثات بين الرئيسين ضمان أن تكون الأسعار العالمية للقمح في متناول الدول النامية ومن ضمنها مصر.

وتابع ناجى الشهابي، أن العلاقات السياسية بين مصر وبولندا علاقات متميزة وقديمة تمتد إلى أكثر من قرن من الزمان (عام 1927) ، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بولندا، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية البولندية شهدت خلال السنوات الأخيرة فى عهد الرئيس السيسى تقدما ملموسا في شتى مجالات التعاون بين البلدين سواء كان التجاري والاقتصادي والاستثماري أو الثقافي والسياحى.