الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"سحرت العالم بجمالها وفنها".. كل ما تريد معرفته عن مديحة يسرى

الإثنين 30/مايو/2022 - 04:33 م
مديحة يسري
مديحة يسري

تحل اليوم ذكرى وفاة سمراء النيل الفنانة مديحة يسري، التي صنفت واحدة من أجمل عشر نساء في العالم، وأثرها في السينما المصرية خالدة حتي الآن.

 
حياتها الفنية 

ممثلة مصرية اكتشفها من قبل المخرج محمد كريم، يعد أول أول ظهور لها مع الملحن محمد عبد الوهاب من خلال فيلم «ممنوع الحب» من بطولة محمد عبد الوهاب، ليلي فوزي، رجاء عبده، أمين وهبة وغيرهم، وتم إختيارها واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

حصلت على الفرصة الحقيقة عندما شاهدها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهداً في إحدى البلاتوهات، فقام باستدعائها وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام وهم:"ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادي" وعدم العمل مع غيره.

تعد هي وفاتن حمامة الوحيدان اللذان مثلا مع أربع نجوم الغناء في مصر، وهم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وعبد الحليم حافظ، وشاركت في عدد من الأفلام منهم خطيب ماما، الافوكاتو مديحة، النائب العام، كيد النساء، الخادمة، الساحرة الصغيرة، الكف، الصبر في الملاحات، وغيرهم.

شاركت أيضا في عدد من المسلسلات منهم قلبي يناديك، يحيا العدل، طائر العنق، الوديعة، صباح الورد، لؤلؤ وأصداف، صفية زغلول، وكان آخر أعمالها في عام 2004 مسلسل "قلبي يناديك" مع الفنانة داليا البحيري.

قررت الإعتزال عن المجال الفني في عام 2012، بعد صراع مع أمراض المصاحبة في الشيخوخة، توفت في عام 30 مايو 2018م.