الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أفريقيا ضيفة شرف الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط

الجمعة 27/مايو/2022 - 06:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف منظمو الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي ستقام بالرباط بدلاً من الدار البيضاء، في الفترة من 2 إلى 13 من يونيو المقبل، أن أفريقيا ستكون ضيفة شرف هذه الدورة.

وقال وزير الثقافة والشباب والتواصل المغربي، المهدي بن سعيد، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، إن ما يميز هذه الدورة هو حلول "أدب أفريقيا ضيف شرف على هذه الدورة تماشيًا مع اختيار الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية وعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي".

 وأضاف أن " انتظام هذه الدورة بالرباط يتناغم مع هذه الحركية الثقافية الواعدة، ويسلط الضوء على الآداب الأفريقية والبعد الأفريقي للثقافة المغربية"، وتابع أن هذه الدورة تأتي بعد "سنة بيضاء بسبب كورونا التي بينت حاجة الإنسانية إلى القراءة أكثر".

وقالت لطيفة مفتقر، مندوبة المعرض ومديرة الخزانات والكتاب والمحفوظات، إن المعرض سيقام على "فضاء السويسي" إحدى الساحات الرئيسية التي يقام عليها مهرجان موازين لموسيقى العالم، وأضافت أن المعرض سيشهد حضور دور نشر من 19 دولة، وتابعت أن عدد المشاركين بلغ 712 مشاركًا، يمثلون 55 بلدًا من العالم العربي، والبلدان الأفريقية والأوربية والأمريكية والآسيوية.

وقالت إن المنظمين حرصوا على أن يكون لدور النشر "إصدرات جديدة وتقديم الجديد للزوار بالرغم من أن هذه السنوات كانت صعبة، فهناك دور نشر استطاعت أن تقدم الجديد وتشتغل في سنوات 2020، و 2021، و 2022"، وأضافت أن الأنشطة تغطي "135 نشاطًا موزعًا على العديد من المحاور والإصدرات والترجمة والحوارات الأدبية وليالي الشعر والموسيقى".

ويضم المعرض 4 قاعات كبرى استوحت أسماءها من مواقع الرباط التاريخية والأثرية، بالإضافة إلى رواق وزارة الثقافة، الذي سيحتضن أنشطة ثقافية ورواق ضيف الشرف الذي ستقام فيه أيضًا بعض الأنشطة الثقافية، كما سيضم المعرض 6 قاعات ثقافية، و6 قاعات للندوات بالإضافة إلى نشاطات متعلقة بأدب الطفل.