الجمعة 01 يوليو 2022 الموافق 02 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أسرار وحكايات لأول مرة من جنوب السودان في "زووم أفريقيا"

الأحد 22/مايو/2022 - 02:52 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استعرضت الإعلامية سالي عاطف، في برنامجها "زووم أفريقيا" المُذاع على قناة "CBC"، الجزء الثانى خلال جولتها بدولة جنوب السودان.

أجرت سالي عاطف، عدة لقاءات مع المسئولين أبرزهم، لورنس كورباندي، مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية السابق، إذ تحدث عن مؤلفاته منها "دراسة في الأدب الإفريقي الحديث"، ولماذا أطلقوا عليه شاعر النساء؟

كما أجرت عاطف لقاءً مع وزير الاستثمار بدولة جنوب السودان، ضيو مطوك، والذي كشف عن أسرارا خاصة بعادات وتقاليد قبيلة الدينكا، وهي واحدة من أكبر وأشهر القبائل في جنوب السودان.

خلال حديثه، أكد مطوك، أن قبيلة الدينكا لديها عادات خاصة ربما تكن غريبة لدى البعض، منها أن تعدد الزوجات داخل القبيلة يجعل للشخص مكانة مرموقة، كما أن الزوجة الأولى تساعد زوجها كي يتزوج ممن هم أصغر منه سنًا ويعيشون جميعهم في منزل واحد.
كشف السفير معتز مصطفى عبدالقادر، سفير مصر بجوبا؛ عن فرص الاستثمار، وأوجه التعاون المُشترك بين مصر وجنوب السودان.

استعرضت الإعلامية كذلك تقريرًا عن فرقة أورباب، أقدم فرق جنوب السودان الغنائية الراقصة، وقدمت الفرقة لقطات مختلفة من فنهم الذي ربما لم يعرف عنه الكثيرين شيئًا.

كما سلّط البرنامج الضوء على على عادات وتقاليد شعب جنوب السودان، وأبرز الأكلات الشعبية منها "أكوب" و"ملاح اليوريث"، بالإضافة إلى سوق كنجو كنجو وهو واحد من أشهر الأسواق داخل دولة جنوب السودان، يُذكر أنه تم تعديل موعد عرض برنامج "زووم أفريقيا" ليذاع كل سبت في تمام الساعة التاسعة مساء.