الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أخصائي تغذية ينصح بتجنب تناول مأكولات العيد قبل النوم: "منعا لزيادة الوزن"

الجمعة 06/مايو/2022 - 11:06 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية، إنّ الكحك وغيره من المأكولات التي يتناولها المصريون في العيد به سعرات حرارية عالية، وبالتالي يجب بذل مجهود وعدم النوم مباشرة بعد تناوله منعا للزيادة في الوزن. 


وأضاف سالم، في مداخلة عبر تطبيق zoom ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أنّ البسكويت يحتوي على أقل كمية من السعرات الحرارية في الماكولات التي يتناولها المصريون في العيد. 


وتابع أخصائي التغذية العلاجية: «يفضل تناول هذه المأكولات في وجبة الإفطار حتى يكون للجسم فرصة هضمها طوال ساعات اليوم، ويجب تجنب أكلها قبل النوم»، مشيرًا إلى أن من خسر وزنه في شهر رمضان كان يتبع حمية غذائية بدأت قبل حلول الشهر الفضيل، ومن ثم فإنه لن يتضرر كثيرًا في الوزن إذا تناول مأكولات العيد مثل البسكويت والكحك والبوتيفور. 


كما تطرّق الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية إلى الرنجة والفسيخ، قائلا: «يفضل أن يكون الملح خفيفا جدا، لأن مشكلة الرنجة ليست في الدهون او السعرات الحرارية، ولكن في كميات الملح الكبيرة التي يحصل عليها الجسم، لأن تناول المياه بعدها يتسبب في زيادة الوزن بسبب حبس المياه نتيجة لكميات الملح الكبيرة». 


ونصح بتناول كميات كبيرة من المياه في الأسبوع التالي لإجازة عيد الفطر المبارك، لتذويب الملح بالجسم حتى تحدث عملية التعادل، والحصول على مدرات البول مثل البقدونس والأعشاب الخضراء، والحصول على المواد الغذائية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم مثل الموز والكنتلوب.