الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد إنتهاء شهر رمضان.. أهم النصائح للتخلص من إضطرابات النوم

الجمعة 29/أبريل/2022 - 02:31 م
أرشيفية
أرشيفية



يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات النوم بعد إنتهاء شهر رمضان ، بسبب عدم قدرتهم على العودة إلى النظام الذي كان متبعا قبل رمضان، وبالتالي خلل ساعتك البيولوجية التي تأقلمت على مواعيد نوم غير مستقرة.

يرصد موقع "مصر تايمز" عدد من النصائح التي يمكن من خلالها التخلص من النوم المضطرب:

- الإبتعاد عن الهاتف قبل النوم بساعة على الأقل، فمن المهم أن تترك الموبايل بعيدا، ولا بأس إن كان خارج الغرفة التي تنام فيها، لأن وجود الهاتف إلى جوارك من شأنه أن يدفعك إلى التحدث فيه أو التصفح مما يعيق تجربتك المبكرة للنوم .

- لا تحسب عدد الساعات، فمن الأشياء التي تسبب لك التوتر والقلق وبالتالي عدم القدرة على النوم، هي  حساب عدد الساعات التي ينبغي أن ينتهي عندها وقت النوم والاستيقاظ من أجل بدء أعمالك.

- تجنب شرب الكافيين ليلًا على عكس ما كان يحدث في مواعيد الإفطار الرمضاني وشرب الشاي والقهوة والنسكافية، لأن هذا يمكن أن يصيب  بالإضطراب والأرق عند النوم ويسبب خلالًا أو مشاكل أثناء النوم.

 - يجب ألا تتجاوز  قيلولة أثناء النهار أكثر من 30 دقيقة، حتى لا يؤثر ذلك عند النوم ليلاً ، لأن الجسم عندما يأخذ قيلولة كاملة لمدة 45 دقيقة لا يستطع أن يعاود النوم بسهولة خلال الليل.

- التعرض لضوء الشمس، يساعد التعرض لضوء الشمس فى الساعات الأولى من النهار فى ضبط مواعيد النوم والتخلص من الاضطرابات التى تواجه الفرد.