الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

احذر منها.. أخطاء يقع فيها المسلمون بشأن زكاة الفطر

الخميس 28/أبريل/2022 - 06:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهى واجبة على كل مسلم قادر عليها، وهي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة.

ويرصد لكم موقع "مصر تايمز" أخطاء يقع فيها بعض المسلمين عند إخراج زكاة الفطر وفق ما أقرته دار الإفتاء المصري:

- تأخير إخراج صدقة الفطر إلى أن يخرج وقتها، كمن يخرجها بعد صلاة العيد، والواجب إخراجها قبل الصلاة، ويجوز تعجيل صدقه الفطر في أول رمضان.

- من الأخطاء أن بعض الناس ربما وُلِد له مولود قبل غروب شمس ليلة العيد، ولكنه لا يخرج عنه زكاة الفطر، مع أن الواجب إخراج الزكاة عنه؛ لكونه صار من أهل الوجوب، فإن صدقة الفطر تجب على المسلم بغروب شمس ليلة العيد، بخلاف ما لو وُلِد بعد الغروب فلا يجب عليه الإخراج .


- لا يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير بلد المزكي إلا إذا كان يعيش في بلد ليس فيه مسلمين، فهي الحالة الوحيدة التي يجوز له فيها أن يرسل الزكاة لبلده الأصلي.

- زكاة الفطر لا تجب على الذي لا يملك قوت يومه، والجنين الذي لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، والميت الذي توفي قبل غروب الشمس آخر يوم رمضان.

- بعض الناس لا يهتمون باخراج زكاة الفطر باعتبارهم يخرجون صدقات كثيرة خلال العام...وهذا خطأ فكثرة الصدقات طوال السنة لاتغني عن زكاة الفطر.

- ومن الأخطاء إخراج زكاة الفطر على غير المسلمين، لأن زكاة الفطر فرض على كل المسلمين فقيراً أم غنياً.