الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد عرض "فاتن سمعان جرجس" .. لماذا يطالب البعض بتعديل القانون الاحوال الشخصية للأقباط

الخميس 28/أبريل/2022 - 12:15 م
مصر تايمز

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مشهد من مسلسل "فاتن أمل حربي"، والذي يرصد حالة سيدة قبطية تريد أن تحصل على الطلاق، لاستحالة العشرة بينها وبين زوجها حيث تدخل في نقاش مع القاضي حول ظلم تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مشهد من مسلسل "فاتن أمل حربي"، والذي يرصد حالة سيدة قبطية تريد أن تحصل على الطلا.
 
وأطلق المؤلف عليها إسم "فاتن سمعان جرجس" حيث أرد المسلسل تسليط الضوء على الجانب الآخر من المجتمع، ومن المعلوم أن حسب العقيدة المسيحية والقانون الخاص بالاحوال الشخصية للأقباط فإنه لا طلاق إلا لعلة الزنا أو تغيير الملة، وتم ذكر لائحة 1938م التي طالب الأقباط مراراً بعودة العمل بها حيث تم إلغاء العمل بها واستبدالها بلائحة 2008م التى يسير العمل بها إلى الآن،فلماذا يطالب الأقباط بعودة العمل بلائحة 38؟ 

صدر قانون الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس،في عام 1938 م، التى أقرها المجلس الملى العام بجلسته المنعقدة فى 9 مايو سنة 1938 تضمن فى المادة 49 فسخ الزواج بأحد أمرين:
الأول: وفاة أحد الزوجين.
الثانى : الطلاق (التطليق) لعدة أسباب:

1- يجوز لكل من الزوجين أن يطلب الطلاق لعلة الزنا.

2-إذا خرج أحد الزوجين عن الدين المسيحى وانقطع الأمل من رجوعه إليه جاز الطلاق بناء على طلب الزوج الآخر.

3-إذا غاب أحد الزوجين خمس سنوات متوالية بحيث لا يعلم مقره ولا تعلم حياته من وفاته وصدر حكم بإثبات غيبته جاز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق.

4-الحكم على أحد الزوجين بعقوبة الأشغال الشاقة أو السجن أو الحبس لمدة سبع سنوات فأكثر يسوغ للزوج الآخر طلب الطلاق.

5-إذا أصيب أحد الزوجين بجنون مطبق أو بمرض معد يخشى منه على سلامة الآخر يجوز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق إذا كان قد مضى ثلاث سنوات على الجنون أو المرض وثبت أنه غير قابل للشفاء.

6-ويجوز أيضا للزوجة أن تطلب الطلاق لإصابة زوجها بمرض العنة إذا مضى على إصابته به ثلاث سنوات وثبت أنه غير قابل للشفاء وكانت الزوجة فى سن يخشى فيه عليها من الفتنة.

7-إذا اعتدى أحد الزوجين على حياة الآخر أو اعتاد إيذاءه إيذاء جسيما يعرض صحته للخطر جاز للزوج المجنى عليه أن يطلب الطلاق.

8-إذا ساء سلوك أحد الزوجين وفسدت أخلاقه وانغمس فى حمأة الرذيلة ولم يجد فى إصلاحه توبيخ الرئيس الدينى ونصائحه فللزوج الآخر أن يطلب الطلاق.

9-يجوز أيضا طلب الطلاق إذا أساء أحد الزوجين معاشرة الآخر أو أخل بواجباته نحوه إخلالًا جسيما مما أدى إلى استحكام النفور بينهما وانتهى الأمر بافتراقهما عن بعضهما واستمرت الفرقة 3 سنوات متتالية.

10-كذلك يجوز الطلاق إذا ترهبن الزوجان أو ترهبن أحدهما برضاء الآخر.

 الجدير بالذكر أنه تعود مشكلة قانون الأحوال الشخصية للأقباط إلى العام 2008، حين قصر البابا شنودة الثالث أسباب الطلاق على سببين فقط هم تغيير الملة وعلة الزنا، بعدما كانت لائحة عام 1938 تتيح أسبابًا كثيرة للطلاق، الأمر الذى تسبب فى وجود آلاف الأقباط العالقين فى زيجات فاشلة تنظر قضاياهم فى المحاكم المصرية، بسبب وجود الكنيسة كطرف أصيل فى عقود الزيجات المسيحية يتيح لها التحكم فى قضية الطلاق وإصدار تصاريح للزواج الثانى للأقباط. 

ويتنظر الأقباط قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي وافقت عليه خمس كنائس مصريه مطلع يوليو 2021، حيث ذكر المستشار إيهاب رمزي عضو مجلس النواب،في حوار سابق له،  أنه تم التوسع لأسباب الطلاق في المسيحية، بعد أن كانت قاصرة على سببين الأول الزنا والثاني هو تغيير الديانة، حيث شملت أسباب القضاء الهجر لمدة 4 سنوات، وكذلك المرض الذي لا يمكن الشفاء منه أو الأمراض المعدية، مبينا أن الطلاق يتم عن طريق المحكمة وفقا للأسباب الواردة للقانون وبعدها يذهب الشخص إلى الكنيسة لبحث أسباب الطلاق وبعدها تحكم الكنيسة من أجل إعطاء التصريح بالزواج.