الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل تخرج الكفارة نيئة أم مطبوخة.. الإفتاء تجيب

الخميس 14/أبريل/2022 - 05:35 م
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

تلقت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي سؤال بشأن الطريقة التي تخرج بقى الكفارة وهل تخرج نيئة أم مطبوخة؟ وجاء الرد أن جمهور الفقهاء يشترطون في إخراج الكفارة التمليك، ولا تكفي عندهم الإباحة أو التمكين؛ لأن التكفير واجبٌ مالي، فلا بد أن يأخذه الفقيرُ معلومَ القدر.

وأضافت أن ذلك خلافًا للحنفية الذين يكفي عندهم في الكفارة تمكين الفقراء من الطعام بدعوتهم إلى غداء وعشاء؛ متمسكين بأصل معنى الإطعام في اللغة، وأنه اسم للتمكين من الطعام لا لتمليكه. 

واستشهدت بقول الله تعالى : ﴿مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ﴾ [المائدة: 89]، وإطعام الأهلين إنما يكون على جهة الإباحة لا التمليك، وبناءً على ذلك: فلا مانع من إخراج الكفارة في صورة طعام مطهي أخذًا بقول مَن أجاز ذلك من العلماء، وإن كان الأَولى إخراجه في صورة مواد جافة خروجًا مِن الخلاف؛ لأن الخروج من الخلاف مستحب.

الجدير بالذكر أن سبق وبينت لجنة الفتوى حالات الفدية والكفارة والقضاء ، في بيان عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك،  حيث ذكرت أن حالات الفدية هي الإفطار بسبب المرض الذي لا يرجى شفاؤه "الفدية" وهي إطعام مسكين عن كل يوم والحد الأدنى 10 جنيهات على حسب المقدرة.

وحالات الكفارة تتمثل في جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان على الزوجين "قضاء" يوم عن اليوم الذي حصل فيه الجماع، والزوج عليه كفارة وهي صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، وحالات القضاء وهي الإفطار بسبب المرض الذي يرجى شفاؤه "القضاء"