السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

خبيرلـ"مصر تايمز": قانون حظر زواج الأطفال يضع عقوبة مباشرة على الزوجين

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 09:16 م
أرشيفية
أرشيفية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن حظر زواج الأطفال، للحد من ظاهرة زواج الأطفال لمواجهة هذه الظاهرة التى كانت سببا من أسباب انتهاك حقوق الأطفال فى المقام الأول.

من جانبه قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والإدارية العليا، يخرج للنور قريبا قانون طال انتظاره وتعالت الأصوات في المطالبة به وهو قانون تجريم زواج القاصر الذى وضع عقوبة صريحة ومباشرة علي الزوجين أو ما باشر هذا الزواج من الأهل أو الموثق للعقد أو المأذون وهي عقوبة الحبس حتي يكون هذا الزواج جريمة جنائية ليكون قاب قوسين أو أن يصبح جريمة اجتماعية يلفظها المجتمع بعد أن كانت المنتفعين من تجارة زواج الاطفال يروجون أن هذا واجب ديني وإنه ستر وبالطبع الدين لا يحث علي زواج الاطفال الذي هو هتك للستر.


وأشار محفوظ، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز'' أن القانون وضع استثناء علي زواج القصر في حالة وحيدة وهي حالات الاغتصاب وهتك العرض للطفلة ووضع قيد علي ذلك بعد الحكم القضائي النهائي بادانه المغتصب حتي يغلق باب التحايل ويقدم بعده طلب للقاضي للاذن بالزواج بدعوي مستعجلة ليصدر القاضي أمر بالتصريح بزواج المغتصبة. 

وأوضح: أن هذا القانون جمله وتفصيلا من أعظم القوانين وأكثرها واقعيه ويؤكد علي الاستجابه للمطالب المجتمع باسره فكل حرف في نصوص هذا القانون ستدفع الدولة الي الأمام عشرات السنين.