الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"قوتنا الناعمة" .. صاحبة السعادة إسعاد يونس (فيديو)

الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 11:52 ص
اسعاد يونس
اسعاد يونس

فنانة متعددة المواهب، ممثلة ومنتجة وكاتبة وإعلامية، وقبل كل ذلك كوميديانة من طراز فريد، هي صاحبة السعادة إسعاد يونس، الذي يوافق اليوم ذكرى ميلادها. 

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "قوتنا الناعمة.. صاحبة السعادة إسعاد يونس". 

وُلدت إسعاد حامد يونس جمال الدين يونس الشهيرة بإسعاد يونس في القاهرة، في الـ12 من إبريل عام 1950م لأب يعمل طيارا حربيا ثم صحفيا في مؤسسة روزاليوسف، وتخرجت من معهد الإرشاد السياحي عام 1972م وقررت التقدم لامتحانات الإذاعة المصرية. 

نجحت إسعاد يونس وأصبحت مذيعة ومعدة في إذاعة الشرق الأوسط، وكانت انطلاقتها الحقيقية في الفن عندما اختارها الفنان سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل حكايات ميزو، عام 1977م، وجسدت في أحداثه شخصية صافيناز عبدالغني مع فردوس عبدالحميد، من إخراج محمد أباظة وتأليف لينين الرملي. 

وقدمت أول أدوارها المميزة في المسرح عام 1979م، من خلال دور أساسي في مسرحية الدخول بالملابس الرسمية والتي جسدت فيها شخصية "سعيدة مبارك" مع أبو بكر عزت وسهير البابلي، واختارتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا لتكون إحدى ممثلات فرقتها فشاركت في مسرحيتي روبابيكيا والتعلب فات. 

ومع بداية فترة الثمانينيات انطلقت لتحقق انتشارا ملحوظا وأداءً مختلفا في العديد من الأعمال مثل فيلم استقالة عالمة ذرة ومسرحية عروسة تجنن وفيلم يا رب ولد وفيلم مغاوري في الكلية، وفي عام 1985م خاصت أولى تجاربها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم المجنونة التي كتبت قصته وشاركت في بطولته إلى جانب محمود عبدالعزيز ومها أبو عوف.