الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الاوقاف: قضاء حوائج الناس أولى من الحج

الأحد 10/أبريل/2022 - 03:02 م
محمد مختار جمعة -
محمد مختار جمعة - وزير الاوقاف

أكد وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة لديها استراتيجية متكاملة لمواجهة الزيادة السكانية باعتبارها تحديا يجب مواجهته على كافة المستويات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق اليوم الأحد خلال استكمال مناقشة تقارير اللجان المختصة بشأن الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات.

واستعرض وزير الأوقاف أمام الجلسة العامة تفاصيل الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة من أجل المساهمة مع مؤسسات الدولة في مواجهة هذا التحدي الأكبر، مؤكدا أن الوزارة لديها متخصصون في كل المجالات من أجل تنفيذ هذه الاستراتيجية.

وقال إن وزارة الأوقاف عملت على فكرة التوعية والتثقيف من خلال إصدار العديد من الكتب لتوعية بهذا الأمر، وضرب مثلا بالطبعة السادسة لكتاب "تنظيم النسل ومتغيرات العصر".

وأضاف وزير الأوقاف أن القضية السكانية لها أبعاد متعددة ثقافية وصحية ودينية، مؤكداً أنها في بؤرة الاهتمام، وهي من أهم التحديات أمام الدولة المصرية؛ حيث إن أي تنمية تقضي عليها الزيادة السكانية.

وتابع وزير الأوقاف: "هناك إجماع في المؤسسات الدينية على أهمية تنظيم الأسرة في الوقت الحالي وقد فندنا بعض الأقاويل للجماعات التي تحرض على زيادة الإنجاب".

وقال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن هناك فقه أولويات الدولة وفقه أولويات الفرد، وعلينا الآن التكاتف لتغليب فقه أولويات الدولة، فى الظروف الحالية مضيفاً،" في هذه الظروف، يكون قضاء حوائج الناس أولى من الحج، حيث يحتاج الحج إلى الدولار الذى تحتاجه الدولة الآن لتوفير المنتجات الغذائية للمواطنين".

بدوره، أكد القمص بيشوي شارل سكرتير قداسة البابا تواضروس الثاني للرعاية الاجتماعية، إن الكنيسة مؤسسة وطنية وتلتزم بما فيه صالح الوطن، موجها رسالة إلى المواطنين قائلا: "إن تموت تاركًا ولدًا صالحًا نافعًا خير من أن تموت تاركًا ألف ولد غير نافعين وعالة على غيرهم".

وأشار إلى أن الكنيسة لا تمانع تنظيم الأسرة وتهتم بجودة النسل عن عدده، مشيرا إلى أن الإقناع والمناقشة والتوعية من أفضل طرق المواجهة.