السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد ذكرها في فاتن أمل حربي.. هل هناك قانون رادع لخطبة المطلقة في عدتها؟ (خاص)

السبت 09/أبريل/2022 - 04:40 م
مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي

فاتن أمل حربي، بمجرد أن نسمع هذا الاسم يدور في أذهاننا جميع أزمات والقضايا التي تدور حول المرأة والمشاكل التي تتعرض لها بعد الطلاق، وقد طرحت الفنانة نيللي كريم أمر جدلي في مسلسلها حول خطوبة المطلقة وهي مازالت في عدتها، وهل هناك قانون يسمح بذلك؟.

يقول أيمن محفوظ، المستشار القانوني، في هذا الأمر إن الخطبة ما هي إلا وعد بالزواج لا أكثر ولا أقل ولا تعد مسائلة شرعية ترتب حقوق جسدية أو مالية على السيدة أو الخطيبة بمعنى أدق.

وأضاف محفوظ في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن الشرع قد حرم خطبة الشخص على خطبة أخيه فما بالك بالمطلقة المعتدة، فهو أمر غير جائز شرعًا، ولكن قانونًا لايترتب أي مسائلة قانونية على من يفعل ذلك إلا إذا ارتكبت أفعال تمثل جريمة الزنا فيجوز للمطلق أن يقدم بلاغ ضد الشريكين وإن كان بعض الآراء الفقهيه تري أنه ليس من حق المطلق ذلك في فتره العدة، لأنه فقد شرط كونه زوج المفترض في تلك الجريمة.

وتابع أن الأغلبية العظمى تميل إلى الرأي الذي يرى أن المطلق في فترة العدة مازال يحتفظ بتلك الصفة كزوج ويجوز له تحريك الدعوي الجنائيه بجريمه الزنا ضد. مطلقتة وشريكها.

وأكد أن الخطبة المجردة من أي أفعال لا أخلاقية لا تمثل أي خرق للقانون وإن كانت محرمة شرعًا، لافتًا أن الحضانة لا تسقط عن المرأة المخطوبة ولا حتى المتزوجة عرفيًا.