الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تعود للعصر العباسي لعبة "المحيبس والبات" من تراث شهر رمضان

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 05:45 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

المحيبس لعبة شعبية تراثية تلعب في شهر رمضان خصوصاً، وهي لعبة عراقية تعتمد على الفراسة.

وعن معنى كلمة محيبس فهي تصغير لكلمة محبس التي تعني الخاتم وهو الخاتم الذي يتم البحث عنه من خلال اللعبة ولهذه اللعبة اسم آخر وهو بات. 

وكلمة (بات)ومعناها يأتي من مبيت المحبس في ايادي هذا الفريق الذي لم يستطع الفريق الآخر استخراجه من ايديهم، وتعتمد اللعبة بشكل عام على دراسة نفسية سريعة للفريق حامل المحبس من قبل الرجل الذي يحاول اكتشاف مكانه والذي يدعى بالعامية العراقية (الطاير)، والدراسة تقوم على مدى قابلية الطاير على اكتشاف بعض أعراض الخوف والقلق التي تظهر على حامل المحبس والخوف نابع من أن اكتشاف المحبس في يد حامله ستسبب في خسارة فريقه. 

ويعود أصل اللعبة للعهد العباسي بعد أن فقد خاتم الخلافة في احدى جلسات الخليفة مع ندمائه خلال ايام رمضان وبعد صلاة التراويح وبقصد ممازحته اخفى أحدهم الخاتم في يديه وشاركه باقي الاصدقاء نفس الحركة حتى طلب الخليفة من أحد أصحابه أن يحاول معرفة مكان الخاتم وسيتم تكريمه إن وجده.

وقوانين اللعبة لا يشترط بها عدد معين حيث تلعب بفريقين وبأي عدد من المشتركين، حيث يقوم أحد الفريقين الذي يشتري المحبس (الخاتم) بتخبئته بيد أحد أفراد فريقه بدون علم الفريق الثاني، عندها يقوم أحد أفراد الفريق الثاني بالبحث عن المحبس بإسقاط الأشخاص الذي يعتقد بعدم وجود المحبس بيدهم، فأن أخرج أحد اللاعبين وكان المحبس بيده يخسر الفريق نقطة ويعاد تخبئة المحبس من جديد وهكذا. يستمر اللعب لحين وصول أحد الفريقين لمجموع النقاط التي يتفق عليها مسبقاً، وبذلك يكون هو الفريق الفائز ويحصل على الجائزة ويدفع الفريق الخاسر كلفة صواني الحلويات التي توزع على الفريقين والمشاهدين. 

وعادةً ما ترافق اللعبة مجموعة من الاهازيج والاغاني التراثية  لبث الحماس والتسلية بين الحضور،و توجد حالياً دورات للعب المحيبس على مستوى دول الخليج.