الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

دعاء رؤية هلال رمضان

الجمعة 01/أبريل/2022 - 06:28 م
أرشيفية
أرشيفية

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الجمعة، هلال شهر رمضان المبارك وذلك من خلال احتفالاً شعبياً، وإذا ثبتت الرؤية تعلن أن غداً غرة شهر رمضان المبارك.

 ويغتنم الناس شهر رمضان المبارك بالإقبال على العبادات والأعمال الصالحة، فتكثر الأيادي المرفوعة إلى السماء والتي تطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل.


وعن دعاء رؤية هلال رمضان حسب السنة النبوية ذكر أن: عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: "اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله"، وقال تعالى "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون".


والدعاء في اللغة هو أن تُقرّب الشيء إليك بالصوت والكلام، وفي الدين هو عبادة وأسلوب مخاطبة بين العبد وربه والرغبة والانكسار إلى الله عز وجل، وفي الدعاء قربٌ من الله تعالى وأُنسٌ للقلب وطمأنينةٌ للنفس. 


والجدير بالذكر أنه يعتبر الدعاء عبادة ميسورة ومطلقة وغير مقيدة بزمانٍ ولا مكان، وكم من بلاءٍ رُدَّ بسبب الدعاء، وكم من معصية غفرها الله بالدعاء، وكم من رحمة ونعمة استجلبت عن طريق الدعاء، فقال تعالى "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ". 

إذاً نستشف من هذا القول أن الدعاء من الأعمال المحببة إلى الله تعالى، وأن له منزلة عظيمة، وأكبر دليل على ذلك هو افتتاح القرآن واختتامه بالدعاء.