السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

بطاقات وقوانين.. كيف دعمت الدولة ذوي الإعاقة

الخميس 31/مارس/2022 - 09:11 م
ذوي الاعاقة
ذوي الاعاقة

طاقات غير محدودة، همم كالجبال، عطاء دون توقف وبلا مقابل، فئة لطالما سقطت من ذاكرة الحكومات وواجهت تهميش مستمر إلى أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم وحدثت الطفرة الغير مسبوقة ليحصلوا على كافة حقوقهم.

حيث حرص  الرئيس السيسى  منذ توليه على ضمان حقوق تلك الفئة وخصص عام 2018 إنها عاما لذوي الاحتياجات الخاصة، وأصدر فيه قانون رقم 10 ونص على امتيازات وحقوق تلك الفئة في العديد من المجالات ما بين المعاش والصحة والتعليم والعمل.

ولم يقتصر العمل على ذلك حيث أصدرت الدولة عدد من الخدمات المتكاملة لدعم وتأهيل ذوى الهمم، ونرصد فى هذا التقرير جهود الدولة لدعم وتأهيل ذوى الهمم :_
-إصدار «بطاقة الخدمات المتكاملة «التى ستحل بشكل تدريجى المشكلات التى كانت تمثل عبئا على ذوى الإعاقة، وتعتبر كمفتاح لهم للحصول على حقوقهم فى القانون، من تأمين صحى، ومعاش وتوفير فرص عمل.

-أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن تأسيس صندوق استثمارى خيرى يحمل اسم "صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة"، برأسمال مليار جنيه وأعلنت منذ شهر نوفمبر 2019 عن فتح باب الاكتتاب الشعبى فى وثائقه ليساهم الجميع فيه.


- إنشاء "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" لتعزيز وتنمية وحماية حقوقهم داخل المجتمع.

- دعم حقوق ذوي الهمم ضمن "إستراتيجية التنمية المستدامة" رؤية مصر 2030.

- تأهيل قاعات مجلس النواب والمباني الحكومية للتعامل مع ذوي الإعاقة.

-تطبيق حق ذوي الإعاقة في الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم وتخصيص مليار جنيه لبرامج تعليم ذوي الإعاقة بما في ذلك " مشروع رقمنه المناهج".


- تزويد جميع مدارس المكفوفين والتربية السمعية بأجهزة إبصار ناطقة وأجهزة السمع الجماعي، وإدخال منظومة الفصل التفاعلي بالصفين الأول والثاني الثانوي بجميع مدارس الأمل للصم.


- قبول ذوي الإعاقة السمعية بالجامعات المصرية ودعم 24 مركزاً لهم بالجامعات الحكومية.


- منح ذوي الإعاقة إعفاء ضريبيا وجمركيا على السيارات وتخفيض نسبته 50% بوسائل النقل، وتخصيص 5% لذوي الإعاقة من وحدات الإسكان الاجتماعي.


-برنامج (مشروعك) الذى تنفذه وزارة التنمية المحلية وتعطى فيه أولوية للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومساعدتهم فى تسويق منتجاتهم.


-وأطلقت وزارة القوى العاملة "مبادرة مصر بكم أجمل" التى استهدفت المرحلة الأولى بها 6 محافظات هى الشرقية والدقهلية والإسكندرية وبنى سويف وأسيوط وأسوان حيث يتم من خلالها إخضاع المتدرب لدورات تدريبية لمدة عشرة أيام تبدأ من التدريب على مواجهة صعوبات الحياة، وكيفية الاندماج فى مجتمع العمل، وكذلك التدريب على إعداد السيرة الذاتية، وكذلك تدريبه على تشريعات العمل.