الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ما حكم وثيقة التأمين على الحياة ؟.. الإفتاء تجيب

الثلاثاء 29/مارس/2022 - 05:52 م
مصر تايمز

ما حكم وثيقة التأمين على الحياة؟.. كان هذا سؤال موجه إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر، على الصفحة الرسمية لها، وجاء رد الدكتور محمد عبد السميع، أن هذا نوع من أنواع التكافل الإجتماعي، فلا مانع منها، لكن نوصي وننصح دائماً ببحث الجدوى الاقتصادية.

وأضاف عبد السميع، أن بعض وثائق التأمين على الحياة تكون جدواها الاقتصادية أقل بكثير من جدوى الإيداع في البنك، لأن بعض شركات التأمين لا تعطي فائدة مركبة على الأموال، إنما تعطي فائدة بسيطة، ولو أن بنفس المبلغ المقرر به عمل وثيقة التأمين وضع في حساب في البنك ودائع سيعطيك فائدة أعلى من شركة التأمين فلابد من بحث الجدوى الاقتصادية من هذه الوثائق التأمينية وهل هي مجدية أم لا، ولكن إذا كان السؤال عن الحكم الشرعي فهي نوع من أنواع التكافل الإجتماعي وهي جائزة شرعاً. 


والجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية سبق وأن وضحت موقف شهادات الإستثمار البنكية وموقف إدخار الأموال بالبنوك، حيث أكدت أن كل هذا جائز فالعلاقة بين البنك والعميل هي علاقة استثمار في صورة الإيداع، فعندما يودع الشخص أمواله في البنك فهذا يكون استثمار لهذا المال من خلال البنك فتلك صورة استثمار ويتم الحصول على الأرباح من هذا الاستثمار فالايداع جائز وأخذ الأرباح حلال ويجوز التصرف بها في كل وجوه النفقة المباحة من غير حرج في ذلك.