السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الرئيس السيسى يدلى بصوته فى الانتخابات البرلمانية ..وإقبال كثيف من الناخبين للإدلاء بأصواتهم وسط إجراءات احترازية وقائية..ووكيل الأزهر يدعو المواطنين للمشاركة

السبت 07/نوفمبر/2020 - 11:32 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

انطلقت اليوم السبت  المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 وسط  إجراءات احترازية  للحفاظ على المواطنين من الإصابة أو نقل فيروس كورونا، أثناء الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأول من انتخابات المرحلة الثانية لبرلمان 2020.

 

وشهدت محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب حالة من الاستنفار الأمنى لتأمين المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، حيث انتشرت قوات الشرطة في الشوارع وبمحيط اللجان، لتأمين العُرس الديمقراطي.

 

وشهدت لجان محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب إقبال كثيف من المواطنين للإدلاء بأصواتهم.

 

وأدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته صباح اليوم في انتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري ابو عميرة بمصر الجديدة.

 

وأدلى فضيلة أ.د محمد عبد الرحمن الضويني، اليوم السبت، بصوته الانتخابي فى انتخابات مجلس النواب 2020 بلجنة مدرسة الطبري التابعة لمدينة الشروق.

 

ودعا وكيل الأزهر المواطنين إلى المشاركة الإيجابية فى الاستحقاقات الوطنية والدستورية ومنها انتخابات مجلس النواب الحالية، وهذا واجب وطني على كل مصري من أجل العمل على اكتمال مؤسسات الدولة التشريعية والدستورية، وإثباتٌ للعالم أجمع أن الشعب المصرى قادر على تحقيق ما يتطلع إليه من تنمية وتقدم على مختلف الأصعدة.

 

كما أدلى  الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بمدرسه طبري منطقة الفيلات بجوار الجامعة الفرنسية بالشروق بمحافظة القاهرة، إحدي محافظات المرحلة الثانية للإنتخابات والتي تضم 13 محافظة، وتقام على مدار يومي السبت والأحد 7و8 نوفمبر2020.

 

وأكد وزير الشباب والرياضة أن المشاركة في هذا الاستحقاق الدستورى الهام انطلاقا من الواجب والمسئولية الوطنية، وهو الأمر الذى من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وتعزيز وإثراء الحياة النيابية والسياسية في مصر، على النحو الذى يُسهم في تطوير البنية التشريعية، بما يتسق مع الجهود التى تبذلها القيادة السياسية الحكيمة لاستكمال مسيرة بناء مصر الحديثة.

ودعا "صبحي" جموع الشعب المصري وخاصة الشباب للمشاركة الفاعلة فى الانتخابات البرلمانية هذا الاستحقاق الدستورى، فى ظل المناخ الديمقراطى الذى تتمتع به مصر، والذى يُجَّسد نموذجًا حضاريًا للديمقراطية باختيار من يمثلهم بإرادة حرة في مجلس النواب، ويُعَّبرون عن وعيهم الكامل بأهمية أداء واجبهم الوطنى، مشيداً بالإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لتأمين الناخبين والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعي، وعدم تكدس الناخبين خارج اللجان الانتخابية.

 

كما أدلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بصوته فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

 

وأدلى اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بصوته فى انتخابات مجلس النواب فى مدرسة المعهد الأزهرى الدينى بمصر الجديدة .

وأكد محافظ القاهرة ان غرفة العمليات المركزية التى أقامتها المحافظة  للتنسيق والربط مع كافة الجهات المعنية المقرات الانتخابية تتابع عملية استقبال الناخبين بالقاهرة والبالغ عددهم حوالى 7797709 ناخب موزعون علي 19 لجنة عامة بها 1431 لجنة فرعية داخل 630 مركز انتخابي مشيرًا إلى اكتمال فتح جميع اللجان على مستوى العاصمة دون أى معوقات .

وأكد محافظ القاهرة عقب إدلائه بصوته على أهمية المشاركة في الانتخابات باعتبارها واجب وطني على كل مصري ومصرية ولتوجيه رسالة إلى العالم بأن مصر تسير على خطى ثابتة نحو التقدم في جميع المجالات .

وحث محافظ القاهرة المواطنين على المشاركة فى الانتخابات وممارسة حقهم الدستورى باختيار المرشح الذى يريدونه دون تدخل من أحد مؤكدًا أن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على الجميع وعلى المواطن أن يدرك أن مشاركته لها دور إيجابى فى مسيرة الوطن الديمقراطية .

وشدد محافظ القاهرة على أن المحافظة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وأن دورها في انتخابات مجلس النواب يقتصر فقط على إتمام تجهيز وإعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستي للقائمين عليها ، والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين  .

وأكد المحافظ انه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية حيث تم توفير عدد كافي من المقاعد بالمدارس تم وضعها بحيث يتم مراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين مع تحديد أماكن محددة لوقوف المواطنين على مسافات متباعدة، بالإضافة إلى إلزام المواطنين بارتداء الكمامات أثناء إدلائهم بأصواتهم كما تم توفير عدد من الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتوفير اماكن انتظار لهم وعمل مظلات ومبردات مياه

 

وتنطلق عملية التصويت بالداخل يومى 7 و8 نوفمبر الجارى، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل، وتجرى انتخابات المرحلة الثانية فى 13 محافظة وهى "القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".