الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الثلاثاء.. مجلس النواب يناقش مشروع قانون لمنح التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل و محطة حاويات "تحيا مصر1" بميناء دمياط

الإثنين 28/مارس/2022 - 12:26 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد مجلس النواب، بلجلسته المنعقدة يوم غدٍ الثلاثاء، ضمن دور الانعقاد من الفصل التشريعي الثاني، لمناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات، برئاسة النائب علاء عابد، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام وتطوير وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية ( تحيا مصر1) بميناء دمياط، لبحثه وإعداد تقرير عنه لعرضه على المجلس ليقرر في شأنه ما يراه. 

وكان المجلس حال بجلسته المعقودة في 5 من يناير سنة 2022، إلى لجنة مشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإبداء الرئيس فيه.

ويستهدف مشروع القانون واتفاقية الالتزام المرافقة له تحقيق عدة أهداف من أهمها:-

- وضع أساس لإنشاء محور دمياط اللوجيستى المتكامل للنقل متعدد الوسائط للحاويات يطبق أحدث النظم فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك لخدمة حركة الصادرات والواردات المصرية ومواكبة تزايد حركة تداول الحاويات بالموانئ العالمية، كما أن هذا المشروع سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمى لحاويات الترانزيت فى البحر المتوسط. 

- الإسهام في إحداث نقلة نوعية فى الايرادات المتوقعة لميناء دمياط. 

- تحقيق ميزة تنافسية كبيرة لميناء دمياط فى مجال النقل البحرى من خلال إستقبال سفن الحاويات العملاقة حيث إنه مستهدف تداول 2 مليون حاوية خلال السنوات الثلاث الأولى من بداية تشغيل هذا المشروع، على أن تزيد طاقة التداول تباعا لتصل إلى 4 ملايين حاوية فى السنة.

- ربط محطة الحاويات الثانية بالمراكز اللوجستية والمناطق الصناعية الموجودة بالجمهورية بشبكة السكك الحديدية الحالية وشبكة القطارات السريعة الجارى تنفيذها لربطها بمحافظات الجمهورية. 

- الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في تقديم الخدمة العامة، لما تتمتع به الإدارة الخاصة من كفاءة وفعالية أكثر من الإدارة العامة، مما يحسن من أداء هذه الخدمات.

- جذب الخطوط الملاحية الجديدة لميناء دمياط.

- ضخ استثمارات جديدة إلى السوق الوطنى وتوفير فرص عمل جديدة للتغلب على مشكلة البطالة وزيادة الدخل القومي.

- رفع معدلات نمو الاقتصاد الوطني وزيادة الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي.

- مراعاة ضوابط حماية البيئة فى محطة الحاويات الجديدة مما يساعد على حماية البيئة والارتقاء بالصحة والمجتمع.

- المساهمة في تنمية الموارد البشرية من خلال ما يتطلبه المشروع من تأهيل وتدريب الكوادر التي تعمل فيه وتطوير وتحديث مهاراتهم بصفة مستمرة.


ويذكر أنه قد تم البدء فى استغلال الموقع المتاح بالميناء في إنشاء محطة ثانية للحاويات، وكذا إنشاء رصيف لرسو سفن الحاويات، لتكون تلك المحطة نواة لمشروع المحور اللوجيستى المتكامل للحاويات، وفق ما أكدت عليه الدراسة التى أعدتها شركات عالمية في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل محطات الحاويات، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف فقد قامت وزارة النقل بالبدء فورا في التنسيق مع مشغل محطات الحاويات الألمانى العالمي الذي يضم شركات ( يوروجيت – كونشيب – هاباج لويد).

ونتج عن هذا التنسيق موافقة وزارة النقل على البدء في إجراءات منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية ( تحيا مصر 1) بنظام المناطق الحرة لمدة ثلاثين عام، وبذلك تكون الوزارة ممثلة في هيئة ميناء دمياط قد خطت الخطوة أولى نحو تنفيذ محور دمياط اللوجيستى المتكامل للحاويات.

كما أحالت اللجنة البرلمانية المشتركة، مواد مشروع القانون إلى مجلس الدولة، ليتم عرضها عليه.