الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير اقتصادي: المشاورات مع صندوق النقد الدولي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد المصري (خاص)

الخميس 24/مارس/2022 - 11:19 ص
مصر تايمز

كشف السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، عن تقدم مصر بطلب إلى صندوق النقد الدولي، لبحث سبل التعاون بين الطرفين بخصوص برنامج جديد، يهدف إلى مساندة الدولة المصرية في خططها الخاصة بالإصلاح الاقتصادي، و يتضمن البرنامج طلب الحكومة المصرية تمويل إضافي.

يأتى ذلك  في ضوء الازمات الاقتصادية الراهنة التى تمر بها معظم دول العالم، من ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق وزيادة حجم التضخم.

وقال الخبير الاقتصادي على سالم، إن التقدم لصندوق النقد الدولي  بخصوص برنامج جديد يهدف إلى إنعاش الاقتصاد المصري، ومساندة الدولة المصرية في خططها الخاصة بالإصلاح الاقتصادي، في ظل ما تتعرض إليه الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي لصدمات خارجية متزامنة، متمثلة في ارتفاع تكلفة التمويل في ضوء قيام العديد من البنوك المركزية العالمية بزيادة أسعار الفائدة لديها لكبح جماح التضخم المتزايد، بالإضافة الى التداعيات الاقتصادية السلبية الكبيرة للأزمة الروسية الأوكرانية، والتي ساهمت في وجود مزيد من الارتفاعات في أسعار الطاقة، والسلع الغذائية والمعادن، وكذلك تزايد حالة عدم اليقين والذعر من قبل المستثمرين، مما أدى الى تراجع وتخارج استثماراتهم من العديد من الدول الناشئة.

وأضاف على سالم في تصريحات خاصة لـ"مصرتايمز"، بأن أولويات الدولة المصرية خلال الوقت الراهن تتمثل في سرعة اتخاذ مختلف السياسات والإجراءات التي تضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد، والعمل على توافر السلع الأساسية للمواطنين.

بالإضافة إلى الإعلان عن، وكذا تنفيذ، حزمة مالية متكاملة من التدابير والإجراءات التي تستهدف تقديم المساندة الكافية للقطاعات الاقتصادية، والفئات الأكثر تأثرا بالصدمات الخارجية المتزامنة.

وأشار إلى ضرورة استهداف زيادة دور ومساهمة القطاع الخاص في كافة أوجه الأنشطة الاقتصادية، وذلك لضمان الحفاظ على مسار النمو الاقتصادي القوى والمتوازن والمستدام، وبما يضمن تحقيق التنمية الشاملة.