الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل ستؤثر انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار على أسعار البقالة؟ (خاص)

الإثنين 21/مارس/2022 - 10:09 م
البقالة
البقالة

قال رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالمنوفية، عصام جلهوم، إن ارتفاع سعر الدولار حتى تخطى حاجز الـ18 جنيه، من شأنه أن يؤثر خلال الفترة القادمة على أسعار البقالة التي تتعدد ما بين زيوت وسمن وصلصة الطعام والخل وكل المنتجات التي يتم بيعها في المحال الخاص بالبقالة على مستوى المحافظات.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن البقالة جزء من الاقتصاد المصري، ورفع أسعار الدولار يعني ارنفاع أسعار المواد الغذائية لأنه يتم استيراد أغلب مكوناتها من الخارج.

وأكد على أنه المواد الخام لصناعة البقالة تستورد من الخارج، بجانب مواد التعبئة والتغليف لكل السلع، لكن لم يتم الإعلان عن مستوى الزيادة إذا ما واصل الدولار ارتفاعه.

وأردف: "مواد التعبئة التغليف ومنها علب الجبنة وعلبة الألبان شوف ترتفع لأنها يتم استيرادها من الخارج، وفي بعض الشركات فكرت بالفعل في الزيادة منذ عدة أيام مع عدم استقرار سعر الدولار".

 ونوه إلى أنه هناك شركات كانت تفكر في تحريك الأسعار لارتفاع المواد الخام المستوردة للمناديل والمكرونة والزبد، أي رفع أسعار المنتجات تامة أو المساعدة في التصنيع، لذا فإن ذلك كان متوقع منذ عدة أيام.

وكانت قد استقرت أسعار السلع في محلات البقالة خلال تعاملات الأيام السابقة في الأسواق بحسب بيانات إدارة البحوث بالغرفة التجارية.

وكان قد سجل سعرالسكر الأبيض المعبأ 13.25جنيها للكيلو، وسجل سعر الزيت الذرة 32.75 جنيها للزجاجة الـ 800 ملي، وسجل زيت الخليط " القلي" 28.5 جنيها للتر، واستقرت أسعار صلصة الطماطم عند 5.25 جنيها للعبوة الـ 280 جرام، وسجل الخل الأبيض 6.5 جنيها للتر، وسجل سعر اللبن الجاموسي السائب 16 جنيها للكيلو، وسجل اللبن البقري المعبأ 15.5 جنيها للتر، وسجلت أسعار الزبده المستوردة 132 جنيها للكيلو، وسجل سعر بيض المائدة 2 جنيها للبيضة الواحدة.

وتسبب ارتفاع سعر الدولار في عدد من البنوك خلال تعاملات اليوم، ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا، بزيادة نحو 2.5 جنيه مقارنة بمستواه أمس، في حالة من التساءل عن مصير ارتفاع السلع الموجودة في الأسواق بالتزامن مع قدوم شهر رمضان المبارك الذي يفصلنا عنه أيام معدودة، خاصة وأنها جابها زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 وقد بلغ متوسط سعر صرف الجنيه أمام الدولار 18.15 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع بدلا من بحسب بيانات البنك المركزي المصري. وذلك بدلا من 15.64 جنيهًا للشراء و15.74 جنيهًا للبيع.