الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بالأرقام.. تعرف على جهود الدولة لكفالة ذوى الأعاقة والأسر الأكثر احتاجًا

الثلاثاء 15/مارس/2022 - 11:26 م
مصر تايمز

 تؤكد القيادة السياسية في مصر، إنه تبذل مجهودات كبيرة لتوفير حياة كريمة لكل المصريين، كما لم تتوانى الدولة في تقديم  كافة سبل الدعم من أجل تحقيق سياسات متكاملة لحماية الأسر الاكثر فقرًا، وكبار السن، وذوي الهمم، والأيتام  والأطفال فاقدي الرعاية،أو النساء المعيلات وفئات أخرى عديدة تسعى الدولة بمختلف مؤسساتها إلى تمكينها ودعمها بشتى الطرق والوسائل، يأتى ذلك في أطار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 

ووجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بضرورة تقديم كافة سبل الدعم والرعاية للفئات الأكثر احتياجًا، ففي ظل برنامج الاصلاح الاقتصادي الهادف إلى تحسين مؤشرات الاقتصاد وسد العجز في الموازنة، والتوسع في إنشاءالمشروعات القومية للنهوض بالدولة المصرية، لم تغفل القيادة السياسية في مصر إلى رعاية وتقديم كافة سبل الدعم النقدي و المعنوى للفئات الأكثر احتياجًا.

وفي التقرير التالى، يرصد "مصر تايمز" بالأرقام، جهود الدولة لكفالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والأسر الأكثر فقرًا، ضمن الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وخطة الدولة لتمكينهم وتقديم كافة سبل الدعم لهم: 

في أطار الدعم النقدي والمساعدات الاجتماعية :

- تم تطوير أول قاعدة بيانات عن الأسر الفقيرة في مصر تشمل 9,5 مليون أسرة تضم 35 مليون مواطن، فأرتفعت أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي من 1,68 مليون أسرة تشمل 6,4 مليون فرد في عام 2014، لتصل إلى 3,8 مليون أسرة تشمل 14,1 مليون فرد في عام 2021 بزيادة تصل إلى 120%.

- بالأضافة إلى زيادة الموازنة المخصصة للدعم النقدي من 3,7 مليار جنيه عام 2014 إلى 19 مليار جنيه عام 21 بزيادة قدرها 500%.

دعم الأيتام 

 تم تقديم دعم نقدي شهري بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية مستهدفًا 431 يتيمة ويتيم بتكلفة قدرها 1,341 مليار جنيه مصري، بما يشمل الجانب النقدي وتحمل تكلفة مصروفات التعليم ومصروفات الرعاية الطبية والإمداد الغذائي ومصروفات في أوقات الطوارئ والأزمات.  

المساعدات النقدية والعينية

قامت الدولة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، بتقديم مساعدات نقدية غير منتظمة لإجمالي 1,5 مليون أسرة مضارة بظروف صعبة بإجمالي 980 مليون جنيه بمتوسط شهري 400 جنيه مصري. كما بلغ إجمالي قيمة المساعدات العينية بالمحافظات 41,089,535 جنيه يصل إلى 81,3 مستفيد.

تجهيز الوحدات السكنية لسكان العشوائيات 

أطلق الرئيس السيسي، عدد من المشروعات القومية لتغير حياة مئات الألف من ساكنى العشوائيات، حيث تم تجهيز 16,932 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية قدرها 535.85 مليون جنيه في مناطق الأسمرات3 وأهالينا وروضة السيدة والمحروسة 1 والمحروسة 2 ومنطقة معاً، وجاري تأثيث 3196 وحدة سكنية في مشروع أرض الخيالة والسكن البديل بحدائق أكتوبر بتمويل يصل إلى 98.9 مليون جنيه مصري، و تقدر الوحدات السكنية المستهدف تنفيذها خلال عام 2022 عدد 10 الف وحده سكنية بمشروعات زهور 15 مايو وروضه العبور وقرية الديسمى و مساكن عمال دريسة السكة الحديد والسكن البديل لجزيرة الوراق ومشروع أرض الإنتاج مصنع 18 بتكلفة تقديرية 400 مليون جنيه.

المسنين وكبار السن 

وفرت الدولة كل أمكانيتها لتوفير حياة كريمة لكبار السن، وبلغ عدد المسنين المستفدين  من الدعم النقدي شهريًا من وزارة التضامن، 320 ألف مسن بتكلفة اجمالية تصل إلى 2,33 مليار جنيه سنوياُ.

كما قامت وزارة التضامن بإصدار قرار بإعفاء المسنين فوق سن 70 سنة من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، هذا بالإضافة إلى إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، هذا بالإضافة أن الوزارة قامت بإصدار مقترح لقانون لحقوق المسنين لأول مرة في مصر.

دعم الطلاب الغير قادرين 

وجَّه السيد رئيس الجمهورية بضرورة تقديم كافة سبل الدعم للطلاب الدارسين في كافة المراحل التعليمية بدءًا من سن الحضانة وحتى التخرج في الجامعة، كما وجه بصرف مليار جنيه مصري لدعم كافة أنواع الطلاب كما يلي:

• تم إعفاء 4,5 مليون طالب في مختلف المراحل التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) من دفع المصروفات الدراسية، وتحمل تكلفة التعليم المدرسي لأكثر من نصف مليون من الطلاب غير القادرين وغير الحاصلين على الدعم النقدي بإجمالي 5 مليون طالب مدرسي.

• تم دفع تكلفة 34 ألف طالب بمدارس المجتمع بالجمعيات الأهلية ويبلغ إجمالي المدارس 1080 مدرسة مجتمع، هذا بالإضافة إلى توفير دعم غذائي ونقدي للأسر الأكثر فقرًا لهؤلاء الأطفال.

• تم إنشاء 29 وحدة تضامن اجتماعي داخل الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، وذلك لدمج الطلاب في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وإتاحة خدمات الوزارة وبنك ناصر الاجتماعي لطلاب الجامعات وهيئة التدريس، ولتوعية الطلاب حول أهم القضايا المجتمعية وتحفيزهم للمشاركة في جهود التطوع المختلفة.
  
حماية وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم للدمج في المجتمع:

• قدمت الدولة على مدار الأعوام السابقة دعم  لذوى الإعاقة لدمجهم في المجتمع، وبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة المستفيدين من الدعم النقدي حوالي مليون شخص بتكلفة إجمالية 5 مليار جنيه سنويًا، بالأضافة إلى إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لحوالي 800 ألغ من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجاري تطوير قاعدة بيانات متكاملة، وإجراء ربط شبكي بين التضامن وبين الجهات المعنية بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

• تم التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لقبول الأشخاص الصم في كليات التربية النوعية بالجامعات، وتقوم وازرة التضامن الاجتماعي بتحمل تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاق الطلاب بالجامعات.

• تشرف الوزارة على 640 هيئة تأهيلية بما يشمل 72 مؤسسة إقامة داخلية، و58 مؤسسة رعاية وتأهيل خارجية و220 مكتب تأهيل و76 مركز علاج طبيعي و26 مركز تأهيل متكامل، و173 حضانة تأهيل، و8 وحدات تخاطب. ولقد تم تقديم خدمات تأهيلية متنوعة إلى 5,417 شخص من ذوي الإعاقة في تلك المؤسسات.

• قامت الوزارة بإعداد خطة وطنية تترجم اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، ولقد قام السيد رئيس مجلس الوزارء بإصدار قرار تشكيل اللجنة تتكون من 20 وزارة ومجلس قومي، بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس النواب وخبراء متخصصين لمتابعة إنفاذ المؤشرات الواردة بالخطة الوطنية.

• تم دعم 417 جمعية أهلية شريكة في تنفيذ مشروعات تأهيلية وتعزيز بند أجور العاملين بإجمالي 173 هيئة تأهيلية.

• تم توفير عدد من الأجهزة التعويضية والأدوات المساعدة ( كراسي متحركة، سماعات، زراعة قوقعة، عصا بيضاء، أجهزة لاب توب ناطقة، أطراف صناعية...) لحوالي 21,600 من ذوي الإعاقة على مدار العامين السابقية 2020-2021 لمساعدتهم على الدمج بالمجتمع، وذلك بالشراكة مع الجمعيات الأهلية وجاري توزيعهم قبل انتهاء الربع الأول من هذا العام، كما تمت إتاحة دعم مالي للطلاب المكفوفين في 18 جامعة مصرية.