الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بسبب الخوف.. الهجرة تكشف أسباب رفض بعض الطلاب العودة من أوكرانيا

السبت 12/مارس/2022 - 09:18 م
نبيلة مكرم، وزيرة
نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أسباب تفضيل بعض الطلاب المصريين، البقاء في أوكرانيا بدل من العودة إلى بلدهم.

وقالت مكرم، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد البازن في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إن 80% من الطلاب المصريين غادروا أوكرانيا، أما الباقين رفضوا العودة إما تخوفًا من عدم الاعتراف بجامعته الأوكرانية داخل مصر، أو تخوفًا من رسوبه في اختبارات تحديد المستوى التي أعلنت عنها الوزابرة لإلحاقهم بالجامعات المصرية، أو مقيم ومتزوج هناك، وقرر البقاء.

وأردفت: "لما عملنا حوارات افتراضية مع الطلاب، فيه طلبة قالوا لي لو الدولة مش هتقبل بالجامعة المسجل بها مش راجع، أنا فاضل لي شهر واتخرج، ففضل البقاء على مسئوليته الشخصية".

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن بعض المصريين عائدين راجعين بزوجاتهم الأوكرانيات، موضحة أن الدولة اهتمت بالأسرة المصرية، وسهلت إجراءات عودة الزواجت الأوكرانيات رغم عدم توثيق الزواج في السفارة المصرية.

واردفت: "لم يكن هناك من الوعي الكافي لعمل مصادقة من السفارة المصرية على عقد الزواج، نقلت ىالمشكلة لوزير الداخلية، كان شديد التنسيق والتعاون تعاملنا مع الحالات بصورة إنسانية، وسيتم التصادق على عقود الزواج قبل سفرهم من دول الجوار لأوكرانيا، بعد أن تصدر السفارة الأوكرانبة في بولندا لهم وثيقة سفر، وترجع مع جوزها".