الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

في تطور خطير بإسرائيل.. المحكمة العليا تلغي قانون منع تجنيد الحريديم بالجيش

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 10:24 م
مصر تايمز

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الخميس، طلب الدولة بتأجيل إلغاء قانون منع تجنيد الحريديم بالجيش الإسرائيلي، وإذا لم يسن الكنيست الإسرائيلي قانونًا جديدًا، فإن الحريديم المعفيين حاليًا من الخدمة سينضمون إلى الجيش الإسرائيلي بشكل متساوٍ مع جميع المواطنين، بحسب ما نشره موقع يسرائيل ديفينس العبري.

"الحريديم" هم جماعة من اليهود المتدينين في المجتمع الإسرائيلي، حيث يمثلون نسبة ضئيلة من فئات المجتمع والمقصود بالحريديم المعفيين من الخدمة في الجيش هم طلاب المدارس الدينية في إسرائيل.

 

وبحسب الموقع، سيدخل الأمر بإلغاء مشروع القانون حيز التنفيذ في الأول من فبراير 2021، بعد أن رفض تسعة من قضاة المحكمة العليا طلب الدولة بتأجيله حتى نهاية أبريل المقبل. أي في أقل من ثلاثة أشهر، سيسري إلغاء القانون الذي يعفي طلاب المدارس الدينية من التجنيد في الجيش الإسرائيلي.

 

وألغت المحكمة العليا تعديل قانون التجنيد في سبتمبر 2017، وحكمت بأن الإلغاء سيصبح ساري المفعول في غضون عام. وأشار القضاة في حكمهم إلى أن عددًا قليلًا فقط من الحريديم ينخرطون بالفعل في الجيش. ومع ذلك، قضت المحكمة العليا بأن الإلغاء لن يصبح ساريًا إلا بعد عام واحد، من أجل إتاحة الوقت للدولة للاستعداد للإلغاء أو لسن قانون جديد. منذ ذلك الحين، طلبت الدولة التمديد بعد التمديد، حيث لم تتمكن من صياغة حل يتم تمريره في الكنيست.

 

ويُذكر أن الأزمة السياسية التي اندلعت بين حزبي شاس ويهدوت هتوراه ويسرائيل بيتنُا، بعد محاولات الجيش الإسرائيلي لسن قانون تجنيد جديد، أدت إلى تفكك الحكومة وأجراء انتخابات أبريل، ومن ثم فشل تشكيل الحكومة الجديدة بعد انتخابات أبريل.

 

وقال يائير لابيد زعيم المعارضة بالكنيست: "أرحب بقرار المحكمة العليا، حكومة نتنياهو تتهرب من مشروع القانون منذ خمس سنوات. حان الوقت لإعادة المساواة بين المواطنين. كل شاب وشابة ملتزمون بخدمة الدولة، لا أحد لديه أي تنازلات".