الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المركزي الروسي يعلن مجموعة إجراءات لاستقرار سوق العملات

الأربعاء 09/مارس/2022 - 07:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت شبكة "روسيا اليوم"، أن البنك المركزي الروسي، أعلن صباح اليوم، الأربعاء، عن مجموعة من الإجراءات لبث الاستقرار في سوق العملات المحلية في ظل الضغوطات الخارجية التي يتعرض لها الاقتصاد الروسي، وأصدر البنك المركزي الروسي الإجراءات التالية، وشدد على أن التدابير مؤقتة، وتستمر من 9 مارس وحتى 9 سبتمبر من هذا العام:



 -  يتم حفظ جميع أموال العميل في حسابات أو ودائع العملات الأجنبية وحسابها بعملة الإيداع، ويمكن للعميل سحب ما يصل إلى 10 آلاف دولار نقدًا، وباقي الأموال بالروبل بسعر السوق في يوم الإصدار.

 -  في البنوك الروسية حوالي 90% من حسابات العملات الأجنبية لا تتجاوز مبلغ 10 آلاف دولار، أي أن 90% من أصحاب الودائع أو الحسابات بالعملات الأجنبية سيكونون قادرين على استلام أموالهم نقدًا بالكامل.

-  خلال هذه الفترة (من 9 مارس وحتى 9 سبتمبر من هذا العام) يمكن سحب الأموال من الودائع الأجنبية فقط بالدولار، بغض النظر عن عملة الإيداع، أي في حال كان العميل قد أودع يورو فإن البنك سيعطيه وديعته بالدولار عند الطلب.

-  يمكن للمواطنين الاستمرار في الاحتفاظ بأموالهم في ودائع أو حسابات بالعملات الأجنبية، ويتم الاحتفاظ بجميع الأموال وحسابها بالعملة التي تم بها فتح الحساب أو الإيداع، ولا تتغير شروط الإيداع أو الحساب، وسوف يتم احتساب الفائدة على الودائع كالعادة بالعملة التي تم فتح الوديعة بها.

-  سيتمكن المواطنون من فتح حسابات وودائع جديدة بالعملات الأجنبية، ولكن سيكون من الممكن سحب الأموال منها بالروبل بسعر السوق في يوم الإصدار.

-  لن تبيع البنوك عملات أجنبية نقدا (كاش) خلال فترة سريان الإجراء المؤقت.