الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بعد إصابات العائدين من الكاميرون.. الصحة تعلن 6 إجراءات عاجلة لمواجهة تفشي الملاريا

الأربعاء 02/مارس/2022 - 04:37 م
خالد عبد الغفار ـ
خالد عبد الغفار ـ وزير التعليم العالي والقائم بعمل الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان 6 إجراءات جديدة لمواجهة مرض الملاريا بعد الكشف عن مصابين بالمرض كانوا عائدين من الكاميرون خلال تشجيع منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وحسب خطاب حصل عليه " مصر تايمز " فإن الإجراءات الجديدة تتضمن تحويل الحالات المشتبه فيها إلى مستشفيات الحميات لعمل الفحص والتحليل اللازم للتشخيص والإبلاغ الفوري للإدارة المركزية للشئون الوقائية والإدارة المركزية للمتوطنة.

كما شملت التعليمات اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمتابعة المخالطين للحالات المؤكدة وعمل التقصيات الحشرية ومكافحة البعوض الناقل، مع تنشيط إجراءات الترصد الحشرى للبعوض ومكافحته.

وطالب الخطاب بضرورة التنبيه على مدير الطب العلاجي ومدير العلاج الحر ومدير الوقائي ومدير الحجر الصحي بكل مديرية صحية، للتنبيه على الأطباء بجميع المستشفيات في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة لأي مريض بضرورة الاستفسار عن تاريخ سفر لأي من الدول المتوطن بها مرض الملاريا خلال شهر قبل ظهور الأعراض.

وفي حالة وجود سفر لأي من الدول المتوطن بها مرض الملاريا سرعة إبلاغ مدير الأمراض المتوطنة بالمديرية بوجود حالة اشتباه بالملاريا حتى يتسنى له عمل الإجراءات اللازمة وابلاغ الإدارة العامة للملاريا بالوزارة، وتحويل المشتبه في إصابته بالملاريا إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد تشخيص الحالة معملياً ولعلاجه العلاج الأمثل والمتوفر بمستشفيات الحميات تحت إشراف الأطباء المدربين على التشخيص والعلاج.

وأشار الخطاب إلى أنه في حالة عدم إمكانية تحويل المشتبه في اصابته بالملاريا لسوء الحالة الصحية يتم ابلاغ مدير المتوطنة بالمديرية التوجيه فني معمل لأخذ العينات أو ترسل عينات دم المريض إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد التشخيص من عدمه لاتخاذ قرار العلاج المناسب.