الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

فرص استثمارية واعدة بالقارة السمراء.. باحثة في الإفريقية عن "القمة الأفريقية الأوروبية"

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 10:50 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة في الشئون الأفريقية والمنسق العام لمركز فاروس للدراسات الاستراتيجية، إنه تعكس القمة الأفريقية الأوروبية المزمع عقدها في بروكسل أهمية القارة الأفريقية التي تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة؛ لذا جذبت هذه القمة اهتمام عشرات الدول للمشاركة بها.

وأضافت توفيق في تصريحات صحفية لها أنه بشكل أساسي على الجوانب الاقتصادية والتجارية بين القارتين، والمختلف في هذه القمة أنه مع التحولات الحادثة في أفريقيا فإن أوروبا باتت تعلم أن تحقيق المصلحة المشتركة أمر أساسي، وأن استفادة طرف على حساب أخر لم يعد أمرا مقبولا.

ولفتت أنه ومن النقاط الهامة أيضا والتي أثارها الرئيس السيسي مؤخرا في معرض مصر الدولي للبترول (إيجبس) ضرورة إعطاء الدول الأفريقية فرصتها في التنمية، وأن تلتزم الدول المتقدمة بتعهداتها تجاه أفريقيا، خصوصا وأن هذه الدول استغلت موارد أفريقيا لفترة طويلة.

ولفتت أن كل هذا يوضح أهمية القمة، التي لن تقتصر فقط على الجوانب الاقتصادية وإنما ستتناول أيضا ملفات اجتماعية وسياسية لدعم الاستقرار والأمن في القارة،وتأتي أيضا بعد فترة عانى منها العالم كله من آثار فيروس كورونا ولا زال يعاني، وستتناول القمة أيضا انعكاسات كورونا وكيفية التخلص من آثارها.