الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تشيلسي وبالميراس على موعد مع التاريخ في كأس العالم للأندية

الجمعة 11/فبراير/2022 - 12:10 م
تشيلسي
تشيلسي

سيكون تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا وبالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية على موعد مع التاريخ، في سعيهما لتحقيق لقبهما الأول عندما يلتقيان السبت على ستاد "محمد بن زايد" في "أبوظبي" في نهائي مونديال الأندية.

ويتطلع تشيلسي الذي يشارك للمرة الثانية في البطولة للثأر من الكرة البرازيلية، بعدما سقط أمام كورينثيانز 0-1 في نهائي 2012، وهي الخسارة الوحيدة لممثل أوروبا أمام نظيره من أمريكا الجنوبية في آخر 14 نسخة، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

كما يسعى "البلوز" ليصبح ثالث فريق إنجليزي يتوج باللقب بعد مواطنيه مانشستر يونايتد في 2008 وليفربول في 2019.

ويعد الإسباني سيزار أزبيليكويتا مدافع وقائد تشيلسي اللاعب الوحيد الباقي من التشكيلة التي خاضت نهائي 2012، وهو يتذكر بحسرة ما حدث قبل 10 سنوات عندما حرم هدف البيروفي باولو جيريرو فريقه من نيل اللقب الوحيد الكبير الذي ينقص خزائنه.

وقال المدافع المخضرم (32 عامًا) "أشعر بحماس كبير، خاصة أن الخسارة في 2012 جرحتني بشدة، والفوز بهذا اللقب لأول مرة مع النادي سيكون إنجازا كبيرا".

وتابع "ربما مع مرور الوقت ندرك مدى صعوبة هذه المهمة، لقد رأينا كيف استعد كورينثيانز لنهائي 2012، أحيانا تصنع التفاصيل الصغيرة الفارق وفي ذلك اليوم لم نكن في أفضل حالاتنا".

ولم تكن بداية بطل أوروبا مثالية في النسخة الحالية بعدما تجاوز الهلال بصعوبة بالغة في نصف النهائي 1-0 في مباراة كان بطلها الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا الذي لعب أساسيًا، رغم عودة السنغالي إدوارد ميندي من الكاميرون بعدما فاز الأحد الماضي مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم أفريقيا.

وقال المجري زولت لوف مساعد الألماني توماس توخيل "عندما كنا بحاجة إليه (كيبا) كان هناك وقدم أداء كبيرًا، إنه يلعب ويتدرب بشكل جيد، ونحن محظوظون لوجوده".

وأكد "سنقرر لاحقًا من سيلعب النهائي، نحن ننتظر رأي توماس توخيل ومدربي حراس المرمى قبل أن نتخذ القرار النهائي"، وبقي توخيل في "لندن" بسبب إصابته بفيروس كورونا ويتوقع أن يتواجد في النهائي في حال جاءت مسحته الأخيرة سلبية.

من جهته، يلعب بالميراس من دون ضغوط أمام تشيلسي بعدما عوض مشاركته الأولى السلبية في 2021، وتعرض بطل كوبا ليبرتادوريس في آخر نسختين لخسارتين في الدوحة (نصف النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث ضد الأهلي المصري)، لكنه بدأ النسخة الحالية بقوة بتجاوزه الأهلي 2-0 في دور الأربعة.

واعترف خواكين بيكويريس المدافع الأوروجوائي لبالميراس أن حظوظ بطل أوروبا هي الأقوى للفوز باللقب، في محاولة منه لتخفيف الضغوط عن فريقه، وقال "تشيلسي فريق كبير، ويلعب في الدوري الأقوى والأكثر تنافسية في العالم بالنسبة لي".