الثلاثاء 24 مايو 2022 الموافق 23 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

محمد مجاهد : الجزائر أبدت إستعدادها للقيام بدور في أزمة سد النهضة

الإثنين 24/يناير/2022 - 10:32 م
مصر تايمز

قال الدكتور محمد مجاهد الزيات المستشار الاكاديمي للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أن زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد التبون هي زيارة هامة للغاية حيث أنه تم الاعداد لها جيداً حيث زار وزير الخارجية الجزائري مع الرئيس السيسي وإلتقى نظيره السفير سامح شكري لبحث أجندة المباحثات التي ستشملها الزيارة".

وكشف في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON أن الزيارة ستشمل مباحثات هامة جداً في طليعتها العلاقات بين البلدين وهي علاقات وثيقة وتاريخية وقديمة وتحتاج لمزيد من التنمية".

مشيراً أن العلاقات بين البلدين يمكن أن تشهد تنمية كبرى في عدد من المجالات والقطاعات خاصة الاقتصادية منها والتي شهدت زيادة بنسبة 50% مؤخراً لكن لازال هناك مزيد من فرص تطوير ونمو تلك العلاقات".

وعلى صعيد الملفات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك قال مجاهد هناك عدد من القضايا الاقليمية الهامة في مقدمتها الازمة الليبية حيث كان الموقف المصري واضحاً في هذا الشأن فهي لاتريد الهيمنة بل الاستقرار في ليبيا وهو ذات الموقف الجزائري الذي يلتقي مع نظيره المصري على أرضية مشتركة بعد أن نجحت القاهرة في علاج أوجه التحفظ الجزائرية تجاه القضية الليبية".

واصل: "الملف الثاني في هذه الزيارة هو مايتعلق بمكافحة الارهاب حيث عانا البلدان من ويلات الموجات الارهابية في الساحل والصحراء بما هدد الامن القومي الجزائري بسبب تسلل تلك العناصر لليبيا وبما شكلته في ذات الوقت من تهديد للامن القومي المصري"، مشدداً أن ملف الارهاب ملف شائك وذو إهتمام مشترك بين القاهرة والجزائر".

ولفت مجاهد أن ثلاثي الدول مصر وتونس والجزائر بات يمثل تكتل مهم ذو تأثير في المنطقة فهو عبارة عن كتلة يمكنها التنسيق والتعاون المشترك دون أن تعادي أحداً ككتلة في شمال إفريقيا "

وأوضح أن الملف الرابع المهم هو مايتعلق بغاز شرق المتوسط قائلاً: أعتقد أنه أن الاوان أن تلتحق الجزائر بمنتدى غاز شرق المتوسط خاصة أن الجزائر منتج كبير للغاز الطبيعي وطليعة واردات أوروبا من الغاز الطبيعي هي قادمة من الجزائر"

ولفت إلى أن الجزائر وقبيل القمة العربية المرتقبة ترغب في أن تكون قمة عربية واسعة ومؤثرة وأن لاتخرج روتينية غير مؤثرة خاصة أن الجزائر ترغب في فتح ملف عودة سوريا للجامعة العربية .

وذكر أن الجزائر تحاول أن تقوم بدوراً في ملف سد النهضة ومصر ترحب بالجهود الجزائرية في هذا الصدد.

ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads