الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جائزة "ذا بيست".. أرقام استثنائية تدعم محمد صلاح في صراع الكبار

الأحد 16/يناير/2022 - 12:56 م
محمد صلاح نجم ليفربول
محمد صلاح نجم ليفربول

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة غداً الأثنين، صوب مدينة "زيوريخ" السويسرية، التي تحتضن مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، للتعرف على هوية الفائز بجائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في العالم لعام 2021، والتي يتنافس عليها محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، وليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب الأرجنتين، وليفاندوفسكي هداف منتخب بولندا ونادي بايرن ميونخ الألماني.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتواجد فيها محمد صلاح ضمن القائمة النهائية المرشحة لحصد جائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في العالم، بعدما حل ثالثاً خلف الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو في نسخة 2018 من هذه الجائزة.

ويراهن محمد صلاح على الأرقام الاستثنائية التي حققها على مدار العام الماضي من أجل خطف الجائزة،  حيث أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 20 هدفا على الأقل، في 3 مواسم متتالية.

كما كان صلاح هداف الفريق في كل من بطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، خلال الموسم الماضي.

وأحرز صلاح 22 هدفا في الدوري الإنجليزي، مقابل 6 أهداف في دوري الأبطال بالموسم الماضي، وواصل تألقه وهوايته في هز الشباك خلال الموسم الحالي وأصبح أول لاعب، منذ النجم الشهير السابق آيان راش، يسجل 20 هدفا على الأقل لليفربول في الموسم، لـ5 مواسم متتالية.

ورغم اقتصار التقييم لجائزة الفيفا لعام 2021 على الفترة من الثامن من أكتوبر 2020 إلى السابع من أغسطس الماضي، كانت للنجم المصري محمد صلاح بصمات مميزة أخرى في الأسابيع التالية ومنها استمرار غزارة أهدافه وخاصة ثلاثيته (هاتريك) في مرمى مانشستر يونايتد والتي قاد بها ليفربول للفوز الساحق (5-0) في ملعب "أولد ترافورد" معقل الشياطين الحمر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ومن خلال هذا "الهاتريك"، أصبح صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يهز شباك المنافسين في 10 مباريات متتالية، كما أصبح أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلا للأهداف في الدوري الإنجليزي على مدار التاريخ، متجاوزا رصيد الإيفواري السابق ديدييه دروجبا الذي أحرز 104 أهداف.

وإلى جانب تألقه مع ليفربول وأهدافه المميزة التي جعلته معشوق جماهير الفريق، والتي ضمنت له الفوز بجائزة أفضل لاعب في استفتاء المشجعين لعام 2021 وللعام الثاني على التوالي، استأنف صلاح مسيرته الرائعة مع المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) في مارس الماضي، بعدما أبعدته ظروف تفشي الإصابات بفيروس كورونا عن صفوف الفريق لبعض الوقت.

ويتصدر محمد صلاح قائمة هدافي الفراعنة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا، كما اجتاز رصيد النجم السابق حسن الشاذلي (42 هدفا) مع منتخب مصر، ليصبح في المركز الثاني بقائمة هدافي الفريق على مدار التاريخ، خلف النجم السابق حسام حسن الذي سجل 68 هدفا.

وشهد عام 2021 تتويج صلاح بالعديد من الجوائز الفردية، منها جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي باستفتاء هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

وفاز "مو" بجائزة القدم الذهبية وجائزة رابطة مشجعي اللاعبين المحترفين لأفضل لاعب في إنجلترا وجائزة أفضل لاعب في ليفربول بالموسم الماضي في استفتاء لاعبي الفريق وجائزة أفضل لاعب في ليفربول بالموسم الماضي في استفتاء مشجعي الفريق.