السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قرارات عاجلة من البيت الأبيض لاحتواء تفشي كارثي لفيروس كورونا

الأربعاء 12/يناير/2022 - 05:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الأربعاء، عن مجموعة من القرارات الجديدة لإبقاء المدارس مفتوحة، وذلك وسط انتشار سريع لمتحور أوميكرون في البلاد، حيث سجلت الولايات المتحدة، 1.35 مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا، يوم الاثنين الماضي، محطمة الرقم القياسي العالمي للحالات اليومية في أي دولة.

وتشير تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن أوميكرون يمثل الآن 98.3٪ من إجمالي الحالات الجديدة المتداولة في البلاد، بينما أدت الموجة الهائلة من الإصابات إلى تعطيل خطط الطلاب والمعلمين للعودة إلى المدارس.

وأضاف البيت الأبيض في بيانه، إن عدد اختبارات فيروس كورونا، المتاحة للمدارس ستزيد بمقدار 10 ملايين شهريًا، موضحًا إن هذا سيساعد المدارس بأكثر من ضعف حجم الاختبارات مقارنة بشهر نوفمبر 2021، بالإضافة إلى أنه سيتم توزيع نصف الاختبارات الجديدة كل شهر لمساعدة مدارس الأطفال حتى الصف الثاني عشر (K-12) على أن تظل مفتوحة، بينما ستتوفر سعة المختبر لدعم خمسة ملايين اختبار شهريًا لـ PCR للمدارس.

وتأتي هذه الخطوات الجديدة مع انتقال بعض المناطق التعليمية إلى الفصول الافتراضية مرة أخرى للهروب من موجة أوميكرون، حيث من المتوقع أن تعتبر قضية إبقاء المدارس مفتوحة، مهمة في انتخابات التجديد النصفي المقبلة وقد كانت بالفعل موضوع نقاش حاد، حيث قال الجمهوريون إن الإدارة لم تفعل ما يكفي بشأن هذه القضية.

ومن بين الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها، اليوم الأربعاء، عمل مركز السيطرة على الأمراض والولايات معًا لتلبية الطلب على اختبارات إضافية للمناطق التعليمية. وقالت الإدارة إن أول شحنات من هذا القبيل ستتم في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت الإدارة إنها وزعت حتى الآن 10 مليارات دولار من خزينة الولايات المتحدة على الولايات للاختبار في المدارس، وهو التمويل الذي تم تضمينه في قانون فيروس كورونا الذي تم توقيعه في العام الماضي.

وقال البيت الأبيض إن هذه الجهود أدت إلى تمكين 96% من المدارس من فتح الفصول الدراسية هذا الشهر.