الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مصر تايمز Live.. "عم ناصر" سوهاجي يمارس مهنة القفاصين منذ 30 عاما ويطالب بتوفير مكان لحرفته التراثية

الثلاثاء 04/يناير/2022 - 10:27 م
عم ناصر
عم ناصر

قام "مصر تايمز"، بتقديم بث مباشر، مساء اليوم الثلاثاء، مع عم ناصر هذا المواطن الذي يقيم بمحافظة سوهاج بمركز المراغة، وهي يعمل بمهنة عتيقة لها تاريخ تراثي منذ مئات السنين وهي "مهنة القفاصين" .

يأتي ذلك في إطار دعم موقع "مصر تايمز" للحرف التراثية اليدوية وفي ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم تلك الحرف وتطويرها .

في البداية أكد عم ناصر أنه يمارس "مهنة القفاصين" وهي تعني تشكيل جريد النخيل الي قفاصة وسراير منذ 30 عاما، مشيراً ان القفص ياخد 15 جريدة وسعرها الواحدة 1.5 جنية، متابعاً أن السرير ممكن يعيش 20 سنة .

وتابع عم ناصر أن الادوات الخاصة للقفاصين هي عبارة عن سكينة والماسورة والتي تكون بأحجام ومقاسات مختلفة .

وعن الاشكال التي يقوم عم ناصر بتصنيعها قال : هي عبارة عن برج الحمام والسرير وقفص الفراخ، متابعا أن اقافص الشوادر لها صناعية خاصة بها وهم عادة من محافظة الفيوم .

وأوضح عم ناصر ان عمره الآن 47 سنة وهو يعمل هذه المهنة منذ كان عمره 17 سنة، وهو اكتسبها من المرحوم والده، وسوف يقوم بتوريثها لأحد أبناءه، مشيرا ان لديه 3 اولاد أكبرهم ابنته روان وهي في الصف الثاني الاعدادي، واصغرهم إبنه يوسف في الصف الثاني الابتدائي .

واضاف عم ناصر أنا شاهد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع من يمتهنون منهنة الفخار، مؤكدا أن مهنتهم تعد مهنة لها تراث وهو يتمني من المسئولين النظر إليهم ودعمهم .

وعن مطلبة قال عم ناصر أنه فقط يريد توفير مكان له ولمهنته حيث انه يفترش الشارع، ويقوم المسئولين بالوحدة المحلية بتحرير محاضر له عبارة عن اشغال طريق أو نظافة .

واختتم عم ناصر البث المباشر بأنه هذه المهنة يعتز بها وهي تكفيه وأسرته، وتوفر له دخل تجعله يحيا وأسرته حياة كريمة، مشيراً أن كل ما يتمناه هو دعم ومساندة المسئولين له .