الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تعرف على أسباب وأعراض مرض"أكياس الشوكلاتة" الذى أصاب ياسمين عبد العزيز

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 10:34 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعرف مرض أكياس الشوكلاتة بأنه: دم قديم من الدورة الشهرية، وسمى بهذا الأسم نظرا للّونه البني الداكن الذي يشبه لون الشكولاتة.

وتتواجد الشكولاتة في الغالب على سطح المبيض أو القناة الرحمية، أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض، وقد تشكل هذه البقع من خلايا بطانة الرحم كيسا صغيرا يتكاثر في النهاية إلى المزيد من الخراجات عندما يتم تحفيزها بواسطة الغدد شديدة النشاط، والنظام الغذائي غير الصحي.

وتتكون أكياس الشكولاتة في الغالب على سطح المبيض أو القناة الرحمية، أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض، وقد تشكل هذه البقع من خلايا بطانة الرحم كيسا صغيرا يتكاثر في النهاية إلى المزيد من الخراجات عندما يتم تحفيزها بواسطة الغدد شديدة النشاط، والنظام الغذائي غير الصحي.

وترجع أسباب مرض أكياس الشكولاتة تتمثل في:"أسباب جينية وراثية، خروج دم الحيض في الاتجاه المعاكس، أو خلال يصيب جهاز المناعة.

تتشابة أعراض مرض أكياس الشوكلاتة مع أعراض التهاب بطانة الرحم، والتي تشمل:
-فترات مؤلمة ومغص
-آلام الحوض غير المرتبطة بالدورة الشهرية
-فترات غير منتظمة
-ألم أثناء ممارسة الجنس
-العقم عند بعض النساء
ويسبب تمزق كيس الشوكولاتة، ألمًا شديدًا ومفاجئًا في البطن، فيمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة، تتطلب العناية الطبية.

وصرحت الفنانة ياسمين عبد العزيز أنها أصبت بمرض "أكياس الشوكلاته على المبيض" وأجرت العديد من العمليات داخل و خارج مصر من أجل الشفاء من المضاعفات الناتجة عن الإصابة بهذا المرض.