الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الجمهور يبحث عن وحش الكون.. قصة علاج ياسمين عبد العزيز تتصدر تريند السوشيال ميديا

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 11:07 ص
مصر تايمز

أثارت الفنانة ياسمين عبد العزيز، حالة من الجدل بعد ظهورها لاول مرة بعد  تعافيها من مرضها، وبمجرد بدء عرض الحلقة على قناة cbc مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم" نالت الحلقة إعجاب عدد كبير من الجمهور.

مرض ياسمين عبد العزيز وطرق علاجه
خلال لقاء الفنانة ياسمين عبد العزيز في برنامج "معكم مع منى الشاذلي" كشفت حقيقة المرض الذي أصيبت به وهو "أكياس الشيكولاتة على المبيض"، وكشفت للمرة الأولى أنها تعاني منه منذ الصغر وقمت بإجراء نفس العملية 5 مرات أولها وهي في عمر الـ 16 عامًا.

مرض هو "أكياس الشيكولاتة على المبيض" عبارة عن تكون كيس يحتوي على دم قديم وهو دم الدورة الشهرية، ويوجد هذا الكيس على سطح المبيض أو القناة الرحمية أو ما يسمى بـ "قناة فالوب"، أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض، مثل المثانة أو القولون.

كما يمكن أن تكون من ضمن ذلك أسباب وراثية، فيمكن أن يكون أحد من الأسرة من الدرجة الأولى تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، فتكون فرصة الإصابة في هذه الحالة كبيرة.

تتضمن الأسباب أيضًا خروج دم الحيض عكس الاتجاه الطبيعي، فبدلًا من نزوله عبر عنق الرحم إلى المهبل، ويخرج إلى الحوض عبر القناة الرحمية.

أما بالنسبة للأعراض فهي تختلف دائمًا من سيدة لأخرى، ولا توجد علاقة مباشرة بين حجم كيس الشوكولاتة وزيادة الأعراض، فقد يكون كيس الشوكولاتة صغيرًا وتعاني السيدة من أعراض شديدة، والعكس صحيح، كما أن بعض السيدات لا يشكين من أي عرض ويكتشفن وجود أكياس الشوكولاتة مصادفة خلال علاج تأخر الحمل، وتتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض أمراض كثيرة أخرى في الحوض مثل متلازمة تكيس المبيضين.

تتركز أعراض الإصابة بهذا المرض في: آلام في الحوض في غير الدورة الشهرية، حيث تشكو كثير من السيدات من آلام متقطعة في الحوض تشبه آلام الدورة الشهرية، ونزول دم الدورة الشهرية بغزارة، وسوف تلاحظين استخدامك فوطًا صحية كثيرة خلال اليوم الواحد، أو استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام في غير المعتاد.

كما تتضمن الأعراض أيضًا الشعور بآلام شديدة في أثناء العلاقة الحميمية، حيث تشكو السيدة المصابة بأكياس الشوكولاتة من آلام خلال ممارسة العلاقة الحميمية، وتأخر الحمل، فيتم تشخيص أكياس الشوكولاتة في أثناء زيارة طبيب النساء لعلاج تأخر الحمل، إذ تعد أكياس الشوكولاتة أحد أسباب تأخر الإنجاب عند النساء، وفي أحيان قليلة تسبب العقم.

وتعمل أكياس الشوكولاتة على مشاكل الجهاز الهضمي، ما يؤدي لحركات الأمعاء المؤلمة، خاصة في فترات الحيض، ويؤدي لصعوبة في الحمل.

ولا يستطيع الطبيب تشخيص أكياس الشوكولاتة بمعرفة شكواك فقط، يلزمه عمل أشعة سونار ليتأكد من وجود أكياس على المبيض وفي منطقة الحوض، والسونار لن يخبره بنوع الأكياس، وقد يلجأ لأخذ عينة من الكيس عن طريق منظار البطن والحوض. 

أبرز تصريحات ياسمين عبد العزيز 
قبل العملية بأسبوع جاتلى رسالة من "التربى" وهما بيجهزولى "التربة"

شريط حياتى جه فى دماغى كله وأنا رايحه لربنا لوحدى

درجة حرارتى كانت 39 مبتنزلش والمستشفى رفضت سفرى للعلاج فى الخارج هددتهم انى مش هاخد الأدوية

سافرت سويسرا وأمعائي بره كنت أنا وياسمين بنتى وبعدين أحمد العوضى جالى

كنت بشغل قرآن وأغانى بتاعت السرطان علشان أخد طاقة