الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

نصائح استرشادية من أستاذ حيوانات ضارة عن لدغات العقارب وأماكنها

السبت 13/نوفمبر/2021 - 11:42 م
ارشيفية
ارشيفية

كشف الدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بالمعهد القومي للبحوث، تعليقاً على تعرض 503 مواطنين بأسوان للدغات عقارب بأنواعها سامة وغير سامة بسبب موجة الطقس السيئ والرياح القوية إن العقارب تعيش في البيئات الصحراوية وشبه الصحراوية.

موضحا في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن تحرك هذه العقارب من بيئتها يأتي جراء تواجد بعض المنازل في مدينة أسوان قرب المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية حيث تتحرك مع تغيرات البيئة وسقوط الامطار وتنجرف مع الامطار وصادف ذلك وجودها قرب المواطنين".

لكنه شدد أنها حالة طارئة لأن بيئتها صحراوية بإمتياز ولا تقترب من الإنسان في العادي إلا إذا اقترب منها ومن بيئتها قائلاً: "موجودة في بيئات صحراوية ومع هطول الامطار إنجرفت للمنطاق السكنية".

وردًا على سؤال الاعلامية لميس الحديدي ما إذا كانت كل المحافظات الواقعة بالقرب من ظهير صحراوي قد تتعرض لموجة هجوم من العقارب مع سقوط الامطار أجاب قائلاً: "مش بالضرورة مش كل البيئات الصحراوية بها نفس الكم من العقارب التي تسبب مشكلات كبيرة".

ووجه رسالة طمأنة للمواطنين قائلاً: "اللدغ  بالعقارب نسبة الشفاء به عالية جدا ونسبة الوفيات قليلة جدا"، وحول أنواع العقارب في صحراء أسوان قال: "العقارب أنواع منها الصفراء والسوداء الموجودة في سيناء وتعيش في الصحاري تحت الاحجار والكثبان الرملية".

ووجه نصائح استرشادية في مثل هذه المواقف وهي عدم التحرك للمواقع الجبلية وأن لاتقترب من المناطق التي بها حشائش وكثبان رملية قائلاً: "يجب تفتيش المنازل بشكل جيد وإغلاق أية فتحات محتملة لدخول العقارب والنوافذ والشباببيك".